الوطن

" لدينا الوسائل التكنولوجية لكشف الغشاشين ومسربي المواضيع"

بن غبريط تقرر قمع الغش وتسريب مواضيع الإمتحانات بصرامة وتكشف:

 
  •  526 مليار سنتيم ونصف مليون مستخدم لضمان بكالوريا ذات مصداقية
 
كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن التوجيهات المتعلقة بشهادة البكالوريا التي سيجتازها أكثر من 800 ألف تلميذ هذه السنة ابتداء من 29 من الشهر الجاري إلى غاية 02 جوان، ترتكز أساسا على التحسيس خاصة مع الظاهرة الجديدة التى رافقت تكنولوجية الجيل الثالث حيث سيتم منع الدخول الى الأقسام بالهاتف النقال سواء للتلاميذ أو المؤطرين، مؤكدة تجيند  نحو 500 ألف مستخدم لتأطير الامتحانات النهائية الثلاثة فضلا عن الجوانب المادية اللازمة، قبل ان تتوعد من لايقوم بتسريب المواضيع بما فيهم الغشاشيش بكشفهم بوسائلها حيث قالت" لدينا الوسائل التكنولوجية لكشف الغشاشين  ومسربي المواضيع"
واكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط عن تجنيد  كافة الاستعدادات لامتحانات نهاية السنة الخاصة بالبكالوريا، على غرار الامتحانات الاخرى ، حيث استكملت بمشاركة القطاعات المعنية لاسيما مصالح الامن و الحماية المدنية ، مضيفة خلال نزولها ضيفا على ركن ضيف التحرير للقناة الوطنية الثالثة أمس ان السلطات العمومية تبذل جهودا جبارة لجعل هذه الامتحانات ذات مصداقية بحيث  ان الميزانية السنوية للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات تصل الى 526 مليار سنتيم و هو ما تعادل انجاز 106 مدرسة ابتدائية يضاف اليها كل التكاليف المتعلقة بالجانب اللوجيستي خلال فترة الامتحانات و كذلك ما يتم انفاقه من طرف السلطات المحلية.
و حول التوجيهات المتعلقة بشهادة البكالوريا التي سيجتازها اكثر من 800 الف تلميذ هذه السنة قالت الوزيرة ان التوجيهات ترتكز اساسا على التحسيس خاصة مع الظاهرة الجديدة التى رافقت تكنولوجية الجيل الثالث حيث سيتم منع الدخول الى الاقسام بالهاتف النقال سواء للتلاميذ او المؤطرين.
و قالت الوزير انه رغم تضخيم مسالة الغش التى يراد من ورائها التشكيك في مصداقية الامتحانات سيتم وضع كافة الوسائل لمنعها و ققالت انه لدينا اليوم وسائل لكشف الغشاشين سواء الذي المرسل او الذي يساعده.
من جهة اخرى صرحت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط ان التعليمات الخاصة بجعل اسئلة امتحانات نهاية السنة في المتناول تعود الى عدة سنوات مضت و يعتمد في وضعها على الدروس التي قدمت للتلاميذ و تكون في مستوى متوسط الاقسام، و قالت انه مما تتضمنه هذه التعليمات ايضا انه عند وضع الاسئلة يجب الاخذ في الحسبان استلقلالية الاسئلة بحيث ان التلميذ في حال لا يستطيع الاجابة على السؤال الاول يمكنه الاستدراك بالاجابة على السؤال الذي يليه و هو فحوى البروتوكول المعتمد و الذي تم على اساسه تكوين المفتشين و الاساتذة الذين يرسلون على مدار السنة الاسئلة التي يقترحونها الى الديوان الوطني للامتحانات الذي يحوز حاليا على بنك للاسئلة
و في ردها على سؤال خاص بانهاء كافة المؤسسات المقرر ، كشفت الوزيرة ان المقاربة المعتمدة منذ سنة 2015 تتمثل في التعامل مع الرنامج دون التقيد بالمقرر بحذافيره و منح استقلالية في تقديم الدروس لان المقرر هو وسيلة للتلميذ اما البرنامج فهو المرجعية الاساسية.
و اوضحت الوزيرة ان الاعتماد على المقرر هو الذي دفع باعتماد سياسة العتبة و قد تم اعتماد هذه المقاربة بعد ملاحظات تم الوقوف عليها بخصوص تقديم المقررات الدراسية و هي من بين السبل التي تم استكشافها في تقديم البرامج باعطاء نوع من الاستقلالية للاستاذ الذي يقدر كيفية تقديمها للتلاميذ حسب مستوى الاقسام.
و فيما يتعلق بالاعلان عن النتائج ، صرحت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط ان ذلك سيكون نهاية جوان او بداية جويلية على ابعد تقدير.  
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن