الوطن

فيلون: عدد ممتحني "البيام" المسجونين ارتفع إلى 7 آلاف مترشح

توقع تحقيق نتائج ايجابية

 

كشف  المدير العام لإدارة السجون و إعادة الإدماج مختار فليون عن  ارتفاع عدد السجناء المقبلين هذا الموسم على اجتياز امتحان" البيام" عبر كل المؤسسات العقابية، الى 7الاف مترشح، واعتبر ذلك  "ثمرة سياسة إصلاح العدالة التي تقررت منذ سنوات "، متوقعا   نتائج ايجابية في نتائج "البيام"والباك" في وسط  المسجونين.

و لدى إشرافه بمؤسسة إعادة التربية و التأهيل بالقليعة (تيبازة) على الانطلاق الرسمي لامتحانات شهادة التعليم المتوسط ،  سجل ارتفاع عدد النزلاء الذي يخوضون بمختلف المؤسسات العقابية على المستوى الوطني امتحانات شهادة التعليم المتوسط من 5372 مسجل خلال موسم 2014-2015 إلى 7062 خلال الموسم الجاري أي بزيادة تقدر ب1690 سجين معتبرا الرقم ب"ثمرة من ثمار سياسة إصلاح العدالة التي باشرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة منذ اعتلائه سدة الحكم".

و في السياق قال المسؤول أن مصالحه تسجل سنويا ارتفاع عدد النزلاء المهتمين بمختلف البرامج التكوينية و التربوية و التعليمية في إطار اتفاقيات التعاون مع القطاعات المعنية واصفا هذا الإقبال ب"الكبير" و القيم" على اعتبار أن الهدف المنشود للمؤسسات العقابية -يضيف- هو تقويم و إصلاح سلوك السجين حيث أن تلك البرامج تعد "القوة الضاربة" لإدارة السجون من أجل تحقيق الأهداف و تسهيل إعادة إدماج السجين في المجتمع بعد انقضاء مدة عقوبته.

و أضاف أن الأمثلة عديدة في هذا السياق مشيرا إلى أنه في إطار مرافقة السجناء بعد انقضاء العقوبة عبر "خلايا المرافقة و الإصغاء" تسجل إدارة السجون أصداء "جد إيجابية" من خلال نجاح نزلاء سابقين في الحصول على شهادات في الطب و الصيدلة و القانون و اندماجهم بسرعة في المجتمع و حصولهم على وظائف.

و بخصوص امتحان شهادة التعليم المتوسط سجل السيد فليون الانطلاق "الحسن و في ظروف محكمة" للامتحان عبر مراكز الإجراء البالغ عددها 41 مركزا معتمدا من قبل وزارة التربية الوطنية و التي تم تجنيدها عبر المؤسسات العقابية بالتراب الوطني فيما يسهر إطارات وزارة التربية من خلال ديوان الامتحانات و المسابقات على تأطير العملية بشكل مطلق مثلها مثل باقي الامتحانات عبر المؤسسات التعليمة الأخرى.

و بخصوص نسبة النجاح المتوقعة قال المسؤول أن مصالحه تنتظر نتائج "جد إيجابية" بالنظر إلى التحضيرات و الظروف الملائمة التي تم توفيرها طيلة الموسم الدراسي مشيرا إلى أنه سجل السنة الماضية نسبة نجاح مقبولة مقدرة ب3446 من إجمالي 5372 مرشحا.

و فيما تعلق بالتحضيرات لشهادة البكالوريا قال فليون أن الاستعدادات جارية على قدم و ساق لإنجاح العلمية بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية موضحا أنه يتوقع أن يشارك في الامتحان أكثر من 3000 محبوس.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن