الوطن

فدرالية التربية لـ" السناباب" تزحف للعاصمة من أجل حماية 159 مهني تم تسريحه

حملت مديرية التربية لبجاية عملية تجويعهم وتشريد عائلاتهم

 

أعلنت الفدرالية الوطنية لعمال التربية لبجاية عن تنظيم امس وقفة احتجاجية امام مقر مديرية الوظيف العموم ، على ان تتجدد اليوم على خلفية عدم  تسوية وضعية العمال المهنيين  المسرحين ببجاية، في وقت نددت   بسياسة الهروب إلى الأمام التي تتجلى في  رفض مديرية التربية تحمل مسؤلياتها في تسريحهم.

وجاء في بيان للفدرالية المنضوية تحت لواء "السناباب"  انها  تتابع باهتمام قضية العمال المهنيين 159 المسرحين عن العمل يوم 18ماي 2016  و قبل أيام عن نهاية الموسم الدراسي و قبل شهر رمضان و قد سبق للفيدرالية و أن حذرت  من أن يكون مصير العمال  159 هو تسريح  ان لم تقوم مديرية التربية باجراءات  لتسوية وضعيتهم التي تتحمل الادارة مسؤولية تسريحهم بسبب  إعتمادهم على طريقة  غير قانونية  عند توظفهم و ذلك بعدم إخضاع العمال لمسابقة التوظيف كما ينص عليه القانون .

واكدت الفدرالية " انه وقد نبهت الفيدرالية من  شبح التسريح في بداية شهر مارس  و عبرنا عن ذلك بحركة احتجاجية أمام مقر مديرية التربية يوم 02 مارس 2016 أين كان الكل  يتهمنا بمحاولة اثارة البلبلة فقط من طرف نقابة سناباب و لكن اليوم نحن امام أمر الواقع  وقد تم فصل العمال  من مناصبهم  وتمت اضافتهم إلى قائمة البطالين .

و كشف الفدرالية "السناباب"  في ذات البيان " انه امام هذا الوضع  ومن خلال الوقفة الاحتجاجية  التي نضمتها الفيدرالية أمام مقر مديرية التربية للولاية  صرح  مدير التربية  و أمام العمال المسرحين أن الحل ليس  بيده  و القضية  تتجاوزه  و هي بين ايدي الوزارة  التي  رسالها في هذا الموضوع و هو ينتظر الجواب مثله مثل العمال .

ونقلت الفدرالية سخط المهنييون المطرودين مشيرة انه   "يؤكدون من خلال هذا البيان عن رفضهم  سياسة الهروب  إلى الأمام  من خلال رفض مديرية التربية  تحمل مسؤلياتها  في تسريح العمال ، كما يرفضون  لغة الخشب التى تجاوزها الزمن مثل عبارات  أصبروا شويا  .

وطرحت الفرالية استفهامات   " ايعقل ان تقوم المديرية بتسريح العمال مع العجز الكبير الذي تعانيه المؤسسات التربوية انه لا امر عجيب؟"، مؤكدة ان " نقابة سناباب لقطاع التربوية مثلما اكدته في عدد من المرات انها ضد هذا التوظيف الهش في قطاع الوظيف العمومي وانها لن تسكت امام هذا الامر, في وقت الازمة الاقتصادية واثرها على الطبقة العمالية التي ادت الى الارتفاع الفاحش للاسعار".

وهذا فيما نددت الفدرالية   " بتسريح اباء عائلات بأكملها عن العمل الذي لم يكونوا هم السبب، وقالت " وهنا نتسآل لماذا تلجأ مديرية التربية الى تنظيم امتحان توظيف العمال المهنيين في شهر ديسمبر المنصرم وقد كان من الاجدر تقديم هذه الفئة للامتحان المهددين بالفصل وهنا من المسؤول عن الوضع".

عثماني. ع

 

من نفس القسم الوطن