الوطن

الجزائر تدعو إلى وضع قطب تنموي موحد للصناعة الصيدلانية في العالم العربي

تزامنا مع انعقاد الدورة العادية الـ 42 لمجلس وزراء الصحة العرب

 

دعت الجزائر بجنيف بسويسرا إلى وضع قطب تنموي موحد للصناعة الصيدلانية في العالم العربي بمناسبة الدورة العادية الـ 42 لمجلس وزراء الصحة العرب، ودعت الجزائر الممثلة من طرف وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف الى "تعزيز تبادل التجارب بين البلدان العربية في هذا المجال قصد وضع قطب تنموي كالشركات متعددة الجنسيات". 

ولتجسيد اقتراح الجزائر  اتفق وزراء الصحة العرب على انشاء لجنة للفصل في هذا الملف،  كما قام المجلس الذي اجتمع على هامش الدورة ال69 للجمعية العامة للصحة اعلى جهاز قرار للمنظمة العالمية للصحة والتي ستنطلق اشغالها بجنيف باتخاذ قرارات اخرى.

وسيتم عرض هذه القرارات على الجمعية العامة للمنظمة العالمية للصحة لا سيما فيما يتعلق بفلسطين حيث تمت المطالبة بارسال بعثة مراقبة للمنظمة الصحية العالمية للاطلاع على المشاكل الصحية التي يعاني منها الفلسطينيون، ويتعلق القرار الاخر بوضعية اللاجئين السوريين واحتياجاتهم الصحية وكذا بالدعم المالي للدول التي تستضيف هؤلاء اللاجئين. 

وفي مجال حقن الدم اوصى مجلس وزراء الصحة العرب بتبني اجراءات من شأنها ضمان وتأمين الدم وكذا صناعة بعض الامصال في الدول التي تتوفر على تجربة في هذا المجال، كما اوصى بالخروج بقرار يقضى بالحفاظ على حقوق المعوقين في البلدان العربية ومنح الدعم لجيبوتي الذي تواجه هياكله الصحية صعوبات.

نبيل. ح

 

من نفس القسم الوطن