الوطن

بن صالح: الدستور الجديد وسع دائرة حقوق الإنسان في الجزائر

من خلال اعتماده على التزاماته بالمواثيق والمعاهدات الدولية

 

أوضح رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، أن "الدستور الجديد وسع دائرة حقوق الإنسان لتشمل حقوقا جديدة، منها الحق في البيئة واعتماد مبدأ المناصفة بين الجنسين، انطلاقا من الالتزامات الدولية، كون الجزائر طرفا في كل الاتفاقيات الدولية التي تعنى بهذا المجال".

وعرض بن صالح، أمس، في تصريح له بمجلس الأمة، خلال استقباله وفدا عن المكتب التنفيذي للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، برئاسة موسى سليمان ثاني البريزات، تجربة الجزائر في مجال حقوق الإنسان، مبرزا ما قامت به بلادنا من أجل صيانة حقوق الإنسان، وأولها الحق في الحياة، في وقت كانت تستعمل هذه الحقوق كورقة ضغط سياسي على الحكومات.

وفي هذا السياق، ذكر البريزات أن "ميلاد الشبكة كان بالجزائر سنة 2008"، مذكرا بأن "الجزائر كانت وراء اعتماد المنظمات الدولية للعديد من المبادئ، وأولها مبدأ حق الشعوب في تقرير المصير الذي كرّسته ثورة أول نوفمبر"، مضيفا أن "بلادنا لها إنجازات رائدة في مجال حقوق الإنسان".

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء تناول الدور الذي يمكن أن تلعبه الجزائر في دعم الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، على مستوى المحافل الدولية.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن