الوطن

وزير خارجية موريتانيا يحل يوم غد بالجزائر

تعد الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول موريتاني منذ أزمة طرد الدبلوماسيين

 

يحل يوم غد وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، أسلكو ولد أحمد إزيد بيه، بالجزائر في زيارة عمل، حاملا رسالة من رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد عبد العزيز، لنظيره الجزائري بوتفليقة.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية، فإن هذه الزيارة ستتمحور حول التحضير لاجتماع الدورة الثامنة عشرة للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية الموريتانية، المقرر عقدها بالجزائر قبل نهاية سنة 2016، رفقة نظيره الجزائري رمطان لعمامرة.

وتعد زيارة ولد أحمد إزيد بيه للجزائر، الأولى من نوعها لمسؤول موريتاني بهذا المستوى للجزائر، منذ أزمة طرد الدبلوماسيين، قبل أشهر، والتي تم على إثرها تبادل طرد مسؤولين في السفارتين الجزائرية والموريتانية، على خلفية قيام الحكومة الموريتانية بطرد الرجل الثاني في السفارة الجزائرية بنواكشوط، بلقاسم شرواطي، على خلفية تهم قيل بأنه كان يقف وراء مقال نشر بإحدى الصحف الموريتانية تعرض للعلاقات الديبلوماسية بين نواكشوط والرباط.

وقد خلفت تلك الحادثة قطعا للعلاقات الديبلوماسية بين البلدين ومقاطعة النشاطات التي تجرى على تراب البلدين. ومعلوم أن موريتانيا ستترأس يومي 25 و26 ماي الجاري اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية السابعة والعشرين، وقد شرع مسؤولون موريتانيون في تسليم دعوات الحضور والمشاركة في الدورة لرؤساء الدول العربية. ورجحت بعض الأطراف أن تكون الزيارة التي سيقوم بها ولد أحمد إزيد بيه إلى الجزائر تصب في هذا الشق.

إكرام. س

من نفس القسم الوطن