الوطن

نحو اعتماد دروس مرئية في اللغة الفرنسية لتلاميذ الجنوب

بسبب نقص في تعداد أساتذة هذه المادة

 

وجهت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط  تعليمات صارمة الى مدراء التربية بالجنوب  بضرورة توفير الظروف "المادية" الملائمة للتمدرس ومحاربة التسرب المدرسي و التكرار اللذان يعدان المشكلتان الأساسيتان بالنسبة لولاية اليزي خاصة  في ظل  نقص المؤطرين في اللغات الاجنبية الذي قررت اتخاذ تدابير جديدة لمعالجة الاشكالية عبر دروس متلفزة  لاول مرة.
وأوضحت الوزيرة في تصريح للصحافة على هامش زيارتها التفقدية لولاية اليزي أن مشكل اليزي في مجال التربية الوطنية غير مرتبط  بظروف تمدرس التلاميذ لكونها تعد من بين الولايات الوحيدة التي تحتوي على 25 تلميذا في القسم ، مضيفة ان المشكل بالنسبة لهذه الولاية الجنوبية يتمثل أساسا في" التسرب المدرسي والتكرار وكذا ضعف معدل النجاح في الإمتحانات الرسمية" فضلا عن مشكل"تأطير اللغة الأجنبية الاولى أي الفرنسية".
و من بين الحلول التي اقترحتها وزيرة التربية , توفير دروس في اللغة الفرنسية عبر المحاضرات المرئية اضافة الى تكوين الأساتذة الجدد من قبل زملائهم المتقاعدين في هذه المادة، مشيرة وحول عزوف بعض الأساتذة من التنقل من ولايات اخرى للتدريس بهذه الولاية , أن الولاية تحتوي على مراكز الإقامة غير أن الأمر يتطلب "تحسين الظروف بها".
  وجددت الوزيرة في هذا الإطار أن هذه السنة اجتاز التلاميذ امتحان نهاية الطور الإبتدائي البالغ عددهم أكثر من 700.000تلميذ, بمدارسهم للحفاظ على الإستقرار النفسي لديهم في هذه السن الصغيرة, مشيرة إلى ان الطاقم التربوي هو من يتنقل للمراقبة في مراكز أخرى.
وياتي هذا بعد تاكيد وزيرة التربية  "لا يوجد عجز في تدريس اللغة الفرنسية ببعض المناطق الجنوبية و الهضاب العليا ",مشيرة إلى أن الوزارة سجلت "عزوفا  لدى الأساتذة المشاركين في مسابقات التوظيف للإلتحاق بهذه المناصب"، معلنة عن اعداد مشروع قرار "يمنع اعفاء المترشحين للإمتحانات الرسمية لا سيما امتحان نهاية الطور الإبتدائي من اجراء امتحان اللغة الفرنسية", وذلك تطبيقا للقانون التوجيهي للتربية الصادر سنة 2008, مشيرة إلى "أن 2.980 تلميذا لم يجتازوا سنة 2015 امتحان نهاية الطور الابتدائي".
و من بين الولايات التي لم يجر تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي,امتحان نهاية الطور في مادة اللغة الفرنسية سنة 2015 ,أكدت الوزيرة أن ولاية الجلفة سجلت أعلى نسبة, ب 8ر56 بالمئة وولاية تمنراست ب 3ر12 بالمائة و تبسة ب5ر9 بالمائة و اليزي ب8ر6 بالمائة وبسكرة ب8ر2 بالمائة وسطيف ب7ر1 بالمائة.
أما بالنسبة لامتحان نهاية الطور الإبتدائي دورة 2016 ,فأشارت بن غبريط أن 145 مرشحا معفي من اجراء هذا الإمتحان من بين أكثر من 700 ألف مترشحا ويعود ذلك لعدم التحاق الأساتذة بتدريس هذه اللغة الأجنبية في بعض الولايات بمناصب عملهم.
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن