الوطن

الجزائر واسبانيا توقعان مذكرة تفاهم جديدة في مجال البحث العلمي

تهدف لتسهيل المبادلات والتعاون وتشجيع البحث المشترك

 

وقعت الجزائر واسبانيا مذكرة تفاهم جديدة لتعزيز التعاون فيما بينهما في مجال البحث العلمي و تطوير التكنولوجيا  حسبما أفاد به بيان لوزارة التعليم العالي  البحث العملي.
أوضح المصدر ذاته أن المذكرة تهدف لتسهيل المبادلات و التعاون بين مراكز البحث الجزائرية و الاسبانية و تشجيع البحث المشترك كما أنها تشكل خطوة إلى الأمام في مجال التعاون الثنائي لاسيما و أنها ستسمح بأداء عمل مباشر بين المراكز و تنفيذ المشاريع المشتركة.
و أضاف البيان أن الاتفاق الذي وقعه مدير البحث العلمي و تطوير التكنولوجيا عن وزارة التعليم العالي و سفير اسبانيا بالجزائر عن وزارة الاقتصاد و التعاون الاسبانية يشكل امتدادا للاتفاق الاطار الموقع في 2 اكتوبر 2014 خلال زيارة كاتبة الدولة الاسبانية للبحث و التنمية و الابتكار كارمن فيلا أولمو كما انه يهدف الى إقامة تعاون ثنائي بين البلدين في هذا الميدان، و قد أقامت الجزائر و مدريد منذ ذلك التاريخ تعاونا وثيقا أتاح عقد لقاءات ضمن مجموعات عمل بين مراكز البحث الجزائرية و الاسبانية لتحديد مجالات التعاون.
و ذكرت الوزارة في بيانها أن الشريكين تمكنا إثر سلسلة من المباحثات في أفريل 2015  من تحديد عدة محاور تعاون مثل تكنولوجيا و علوم الجزئيات  والطاقات المتجددة و البيئة و التنمية و التصديق و البصريات.
عثماني. م
 

من نفس القسم الوطن