الوطن

أساتذة الإبتدائي يشكون الإقصاء من الرتب المستحدثة لبن غبريط

بعد تورط الوظيف العمومي في إتخاذ اجراءات عشوائية ضدهم

 

طالب اساتذة التعليم الابتدائي مدمجي 2008 – مؤسسي الرّتبة القاعدية حاملي الشهادات (ليسانس في غير الاختصاص) بتدخل وزارة التربية  الى رفع  الإجراءات العشوائية التي قامت بها بمعية مصالح الوظيفة العمومية دون مراعاة لأد نى الشروط القانونية الواجب إتباعها و التي حرمو على اساسها  من الرتب المستحدثة رئيسي ومكون.
واوضح المعنيون في رسالة تظلم رفعت الى وزيرة التربية   " نحن أساتذة التعليم الابتدائي من أساتذة التعليم الابتدائي - مدمجو 2008 – مؤسسي الرتبة القاعدية حاملي الشهادات (ليسانس في غير الاختصاص)نرفع تظلّمنا واحتجاجنا على الظّلم الذي لحقنا من جراء الإجراءات العشوائية التي قامت بها وزارة التربية الوطنية بمعية مصالح الوظيفة العمومية دون مراعاة لأدنىالشروط القانونية الواجب إتباعها و التي حرمتنا من الرتب المستحدثة رئيسي ومكون . حيث استفاد الجميع وبقينا نحن الذين كنا أول دفعة أسست بها الرتبة القاعدية بقينا في ذيل الترتيب ومنا من شارف على أبواب التقاعد ".
واكدت الرسالة " عند صدور القانون الأساسي للتربية الوطنية 08/315 أسس لرتبة قاعدية في التعليم الابتدائي اسمها أستاذ تعليم ابتدائي الرتبة 11 اشترط للحصول عليها شهادة ليسانس في التعليم العالي (دون اشتراط اختصاص معين ) المادة 47 . حيث تم إدماجنا نحن في هذه الرتبة بناء على هذه المادة وكنا أول دفعة تحمل هذه الصفة ، في حين ان الوزارة وضعت تكوينا لغير الحاصلين على ليسانس من اجل الادماج في هذه الرتبة القاعدية (أستاذ تعليم ابتدائي )، وأعفتنا الوزارة من هذا التكوين بحكم أننا نحمل صفة أستاذ تعليم ابتدائي ."
واشارت " انه جاء قانون 12/240 المعدل والمتمم للقانون 08/315 الذي اقر وثبت المادة 47 من القانون السابق ( عدم اشتراط الاختصاص )  وفي سنة 2012 تم إدماج الذين انهوا التكوين في الرتبة القاعدية أستاذ تعليم ابتدائي  وفي سنة 2014 جاءت التعليمة 04 غير القانونية التي حرمتنا من الرتبة المستحدثة رئيسي ومكون واشترطت التكوين وليسانس في الاختصاص وهذا مخالف للقانون 08/315 والقانون 12/240 (لايشترط الاختصاص في الابتدائي ) .، وطرحت الرسالة جملة من التساؤلات منها  " لقد تم اعفاءنا  جبرا من التكوين فلماذا يشترطونه فينا الآن وما الهدف منه – أهكذا يتمّ تثمين الشهادة الجامعية  ؟" كما تساؤلوا لماذا ادمجونا بليسانس في غير الاختصاص في 2008 حتى يشترط فينا في2014 ومامعنى الاختصاص في التعليم الابتدائي ؟! ألا يدرّس أستاذ الابتدائي المعارف المعارف الأدبية منها والعلمية ؟ وما بال الوصاية تفتح باب التوظيف لكل الاختصاصات الجامعية بدون استثناء وهو الشرط الذي حرمنا من الادماج؟ وهل لأننا فئة قليلة عبر الوطن تم تحييد قضيتنا وإهمالها في الجلفة  (اقل من 70 أستاذ) .
واضاف رسالة الاساتذة  " ثم جاءت التعليمة 03 سنة  2015 التي كنا ننتظر أن تنصفنا فإذا بها كرست الظلم الذي لحقنا .وأقرت أن معلمي المدرسة الابتدائية يكفيهم تكوين شكلي لسنة واحدة للاستفادة من الرتبة القاعدية ثم الرتب المستحدثة. وكأن رتبتنا القاعدية التي تحصلنا عليها في 2008  - مزوّرة  - .، مذكرين " أنّ منشور 2009 الذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة عند توظيف اساتذة التعليم الابتدائي والذي تحججت به الوزارة كان بعد 2008 وبالتالي هو حجّة لنا لا علينا وقد ذكر ذلك في التعليمة 004 . "
و طالب اساتذة التعليم الابتدائي - تعديل التّعليمة الوزارية 003 وإدراج عبارة " الذين ادمجوا " وتسوية وضعيتهم بأثر رجعي ، واخذ  بعين العدل لمأساتهم  التي تركتهم  في ذيل الترتيب بعد ما كانو  في أوله ".
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن