دولي

القيق: لم يعد مستحيلاً كسر شوكة مخابرات الاحتلال

دعا للتوحد لدعم قضية الأسرى في السجون الصهيونية

 

دعا الأسير المحرر الصحفي محمد القيق، إلى التوحد وإسناد قضية الأسرى في سجون الاحتلال، مشددًا على أن تحرره اليوم انتصار لكل شعبنا الفلسطيني، وقال القيق، في مؤتمر صحفي عقب وصوله إلى الخليل، جنوب الضفة المحتلة، وسط استقبال جماهيري حافل مساء أمس الأول : "يجب أن يكون هناك إسناد حقيقي للأسرى.. هناك حالة من الغطرسة الصهيونية والعربدة لاحظتها في سجن نفحة.. الأسرى لا يريدون تباكيا؛ يريدون إسنادا حقيقيا". وأضاف "صرخة الأسرى تقول للجميع لسنا في موقف ضعف.. لا نريد أن تتباكوا علينا، من خلفنا مقاومة ندرك أنها ستحررنا من القيد والظلم". وشدد على أن ما جرى معه "انتصار يتسلل إلى مستشفى الرملة حيث يتواجد العديد من الأسرى المضربين والمرضى، من بينهم بسام السايح وجلال الشراونة وأيهم صباح وعمر الريماوي". ودعا إلى إسناد الأسرى في كل مكان، وقال: "لم يعد مستحيلا أن تكسر شوكة المخابرات الصهيونية". وعبر عن شكره لكل من ساهموا في هذا الانتصار، قائلا "شكرًا لك يا الله على هذه النعمة والتكاتف والوحدة التي أوصلت رسالة قوية للاحتلال". وأضاف "الشكر الأول لكم يا أبناء الشعب الفلسطيني أنتم من وقفتم وساندتم"، عادًّا أن الرسالة الواضحة كانت أن "الشعب الفلسطيني لم يعد ذلك الشعب الذي تمررون (أيها الصهاينة) مخططاتكم عليه". كما شكر أهالي الداخل المحتل منذ عام 1948 وعلى رأسهم لجنة المتابعة والقائمة المشتركة ورئيس الحركة الإسلامية الأسير الشيخ رائد صلاح، كما شكر أهالي الضفة وغزة وعموم الصحفيين ووسائل الإعلام الذين شكلوا حالة دعم وإسناد كبير له. وأشار إلى أن مخابرات الاحتلال أبلغته أن "الذي حدث غير متوقع؛ أن يكون هناك أداة إعلامية توحدت وتحولت (فترة الأسر) بفضل الله 36 شهرا من الاعتقال الإداري إلى 36 ضيفا على الأسرى في سجن نفحة الصحراوي وباقي الأيام كانت معركة التحدي كلها في سبيل الله وكلها للوطن".

ووجّه التحية للأسرى في سجون الاحتلال وقيادات الحركة الأسيرة، مشددًا على أن موعدهم مع الحرية سيأتي قريبًا. وكان القيق قد شرع في إضرابه المفتوح عن الطعام بتاريخ 25 نوفمبر 2015؛ احتجاجًا على طريقة التعامل معه، واعتقاله إداريًّا، وتعريضه للتعذيب وتهديده بالاعتقال لفترات طويلة داخل السجون الإسرائيلية. وأنهى الأسير القيق إضرابه المفتوح عن الطعام (استمر مدة 94 يومًا بشكل متواصل، وتضمن رفضه إجراء فحوصات طبية وأخذ مدعمات)؛ بإعلان الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة "حماس" في سجون الاحتلال، التوصل إلى اتفاق بشأن قضيته، والذي قضى بإنهاء اعتقاله الإداري بعد نحو ثلاثة أشهر من اعتقاله.

حماس: انتصارُ القيق انتصارٌ لفلسطين ولشعبنا والأسرى

قال الناطق باسم حركة حماس حسام بدران، إن انتصار الأسير المحرر محمد القيق على سجانه، هو انتصار لفلسطين ولشعبنا الصابر وللأسرى جميعًا خاصة منهم الأسرى الإداريين، وهي بشرى لشعبنا بأنه قادر على تحقيق الانتصارات على العدو وانتزاع حريته وكرامته من بين أنيابه.

وأكد بدران في تصريح صحفي له تعقيبا على الإفراج عن الصحفي القيق، أن إذعان سلطات الاحتلال لمطلبه جاء بفضل الصمود الأسطوري الذي حققه في إضرابه المتواصل لـ94 يومًا، فضلا عن الدور الشعبي الذي ساند قضيته ووقف معه بشكل مشرف. وتابع "اليوم هو انتصار لعائلة القيق الصابرة، وانتصار للصحفيين الذين وقفوا بشكل مشرّف مع قضية القيق وأوصلوها للعالم أجمع عبر تغطيتهم المميّزة، وهو تعزيز لصمود الأسرى وبشرى لهم باقتراب الوعد وكسر قيد السجان رغم أنفه". ودعا بدران أبناء شعبنا للمشاركة الحاشدة في مهرجان استقبال القيق؛ للتأكيد على وقوف شعبنا خلف أسراه الأبطال، مشيرًا إلى أن الطريق لدعم الأسرى والانتصار لهم ولحقّهم في الحرية يستحق منا وقفات عز مشرفة تليق بتضحياتهم وآهاتهم، بحسب قوله.

 

من نفس القسم دولي