الوطن

حجار يأمر باستحداث تخصصات في صناعة السيارات لناجحي الباك

ستكون بجامعات الغرب الجزائري

 

طلب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار من مدراء جامعات الغرب الجزائري إستحداث تخصصات في صناعة السيارات بالنظر الى تحول المنطقة الى قطب مختص في هذا المجال.
وأبرز حجار في كلمة ألقاها بجامعة العلوم والتكنولوجيا "محمد بوضياف" بوهران التي احتضنت الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للطالب بأنه يتوجب الانطلاق في إستحداث تخصصات تتعلق بصناعة السيارات بمختلف أطوارها مشيرا الى أن الغرب الجزائري اضافة الى مصنع "رونو الجزائر" سيحتضن عدة مستثمرين في هذا المجال.
وقد أشرف الوزير على مراسم إحياء اليوم الوطني للطالب التي تزامنت مع اختتام الدورة الخامسة عشر للألعاب الجامعية الجزائرية التي احتضنتها جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف" بوهران من 15 الى 19 ماي حيث حضر المباراة النهائية لكرة القدم النسوية. كما قام بتكريم الفائزين في مختلف المنافسات الرياضية.
وأكد الطاهر حجار في كلمته التي ألقاها أمام الأساتذة والطلبة على ضرورة خروج الجامعة من برجها العاجي الى أرض الواقع" حيث شدد على أهمية إنشاء مشروع مؤسسة في كل جامعة تساهم في التنمية المحلية وايجاد حلول للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية المطروحة. 
في سياق أخر يتعلق بالظروف المعيشية ودراسة الطلبة فقد طمأن الوزير بأنه يتم التحضير لمنتدى وطني حول الخدمات الجامعية خلال الاشهر القادمة لايجاد حلول لمشاكل طرحت فيما يخص عدة نقاط كالنقل والمنح الجامعية والايواء.
كما طلب من مدراء الجامعات دعم النوادي العلمية والثقافية و الرياضية ابتداءا من السنة القادمة مشيرا الى أن الطالب في حاجة الى الترفيه والتثقيف حتى يكون أكثر اتزانا وفعالية في دراسته.
في المقابل كشف الوزير عن إيداع على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أربعة ملفات لفتح جامعات خاصة في الجزائر, " على مستوى الوزارة, مشيرا الى أنه من السابق لأوانه الحديث عن فتح أول جامعة جزائرية خاصة، وذكر الوزير على هامش اليوم الثاني المخصص للعلاقة مؤسسة-الجامعة المنظم بوهران بمبادرة من منتدى رؤساء المؤسسات يأن مستثمرين آخرين مهتمين بهذا المجال.
ولدى تطرقه الى تمويل مخابر البحث العلمي بالنظر الى الوضعية المالية الحالية للبلاد أكد الوزير على إستغلال أحسن للامكانيات المتوفرة , مشددا أنه لا مجال للتبذير بل يتعين الاستثمار فيما هو أساسي.
سعيد. ح
 

 

 

 

من نفس القسم الوطن