الوطن

"إس أن سي لافلان" الكندية دفعت رشاوى للحصول على عقود في الجزائر

تحصلت على مشاريع بقيمة 4 ملايير أورو بمساعدة شركة وهمية حسب تسريبات بنما

 

قالت المحطة الإذاعية الكندية "راديو كندا"، في تقرير لها أمس، أن الشركة الكندية "إس أن سي لافلان" دفعت أموالا لمكتب استشارات مسجل في جنة ضريبية، من أجل الحصول على عقود في الجزائر. وقدرت قيمة هذه الصفقة المشبوهة للحصول على مشاريع كبيرة في الجزائر طيلة عشر سنوات بقيمة 4 مليارات دولار، منها مشروع محطة تحلية مياه البحر بتاقصبت في ولاية تيزي وزو بقيمة 750 مليون دولار.

كشفت تسريبات "وثائق بنما" تورط شركة "إس أن أسي لافلان" في فضيحة فساد متعلقة بالجزائر، حيث قامت الشركة الكندية بدفع مبالغ إلى شركة وهمية "أوفشور" مقابل الحصول على مشاريع في الجزائر. وحسب ما كشف عنه الموقع الإلكتروني لـ"راديو كندا"، فإن الشركة دفعت مبالغ مالية كبيرة لشركة "أوفشور" اسمها "كادبر للاستثمار" للحصول على مشاريع كبيرة في الجزائر طيلة عشر سنوات بقيمة 4 مليارات دولار، منها مشروع محطة تحلية مياه البحر بتاقصبت في ولاية تيزي وزو بقيمة 750 مليون دولار. وأضاف الموقع أن الشركة الوهمية "كادبر للاستثمار" المسجلة في الجزر البريطانية العذراء، والتي يجهل مالكها، تحصلت على ما مقداره 22 مليون أورو مقابل لعبها دور الوسيط، ونشر الموقع 6 وثائق تبين صفقات تحصلت عليها الشركة الكندية ما بين 2000 و2004 بمساعدة الشركة الوهمية "كادبر للاستثمار". 

وتعتبر شركة "موساك فونسيكا" كوسيط في عمليات مشبوهة لتحويل الأموال وإيداعها في جنات ضريبية للتهرب من الضرائب والتحريات. وفيما يخص القضية الجديدة، أوضح التقرير أن شركة "كادبر للاستثمار" تحصلت على مبلغ 22 مليون دولار من طرف "إس أن سي لافلان" الكندية مقابل تحصلها على مشروع محطة معالجة المياه "تاقصبت" في الجزائر.

ويذكر أن اسم الشركة الكندية "إس أن سي لافلان"، قد ورد إلى جانب الشركة الإيطالية سايبام في فضيحة الفساد التي مست سوناطراك، حيث حامت شبهات حول توظيف فريد بجاوي، ابن شقيق وزير الخارجية الأسبق، محمد بجاوي، في منصب وسيط، ما مكنه من الحصول على عقود مع سوناطراك، كما ورد اسم فريد بجاوي في التسريبات الأولى للتحقيق الاستقصائي "بنما بيبرز"، من خلال وثائق تظهر أن زوجة شكيب خليل امتلكت شركتين "أوفشور" في بنما أسستهما في 2005 قبل أن تتنازل عنهما للمسمى "عمار حبور" الذي بدوره أسس شركة "أوفشور" أخرى مع فريد بجاوي.

خالد. ش

من نفس القسم الوطن