الوطن

حجار يطمئن .. الجامعة لها قدرات كفيلة باستيعاب كل الناجحين

بعد أقل من 10 أيام على انطلاق الإمتحان النهائي

 

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أمس ان قطاعه  الذي سجل تطورا ملحوظا في السنوات الاخيرة  له قدرات كفيلة باستيعاب كل الناجحين في الباكالوريا هذه السنة وهذا بعد اقل من 10 ايام عن انطلاق امتحانات البكالوريا التي ينتظر ان تكون بداية من 29 ماي الجاري واليت سياشرك فيها اكثر من 800الف تلميذ.
 وقال الطاهر حجار  عشية إحياء الذكرى ال60 ليوم الطالب انه عرفت الجامعة الجزائرية في السنوات الأخيرة توسعا من حيث الكم سواء على  صعيد عدد الجامعات والمراكز أو عدد الطلبة، قائلا  "بأن البلاد لم تتوفر  إبان الحقبة الاستعمارية  إلا على 03 مؤسسات  لأقل من 2000طالب  وتمثل نسبة الإناث فيها 01 %  ويؤطرهم أقل من 250 أستاذ، غير انه وبفضل المجهودات الكبيرة والمتواصلة التي تبذلها الدولة الجزائرية  فإن قطاع التعليم العالي أصبح  اليوم  يتوفر على شبكة هياكل تعليمية تضم حاليا 107 مؤسسة جامعية  مابين جامعات ومدارس عليا متخصصة  موزعة على 48 ولاية  طبقا لمبدأ الخدمة العمومية الجوارية  تتكفل بتكوين حوالي 1.500.000 طالب جزائري  تمثل نسبة الإناث فيها 60 % وبتأطير يزيد عن 57.000 أستاذ. 
واضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي " نسعى  اليوم  جاهدين لتحضير الدخول الجامعي المقبل الذي يشكل مرحلة هامة وحاسمة بالنسبة للقطاع وللمجتمع على حد سواء. وتم كماجرت العادة منذ انطلاق السنة الجامعية الحالية  تجنيد كل الأسرة الجامعية  لتوفير الشروط الملائمة لدخول هادئ وسلس  خاصة في المجال البيداغوجي والإطعام والإيواء. 
  واكد "   كما يعلم الجميع  فإن عدد المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2016تقارب أعداد دورة جوان 2015 التي وصلت إلى رقم لم تشهده البلاد منذ الاستقلال  حيث فاق 850.000 مترشح. وحسب التقديرات هذه السنة  فإن عدد المترشحين يقترب من 820الف مترشح  غير أن قدرات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي كفيلة باستيعاب كل أعداد المتفوقين في شهادة البكالوريا هذه السنة تطبيقا لسياسة الدولة التي تكرس مبدأ ضمان مقعد بيداغوجي لكل فائز في هذا الامتحان  حيث سيستلم القطاع  مع بداية الدخول الجامعي المقبل  ما يقارب 100.000 مقعد بيداغوجي  وحوالي 55.000 سرير لإيواء الطلبة.
وتهدف هذه التوصيات إلى تحسين التكوين في مختلف الأطوار الجامعية وتدعيم التأطير البيداغوجي وتحسينه وتدعيم العلاقة بين التعليم العالي والقطاع الاقتصادي والاجتماعي وعصرنة الحوكمة الجامعية و تحسين حياة الطالب وتعزيز قدرات شبكة التكوين الجامعي ووضع سياسة وطنية للتكوين المتواصل والعمل على تحقيق مقروئية الشهادات ومرئية التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري على المستوى الدولي.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن