الوطن

شركة النقل بالسكك الحديدية تخسر 100 مليار سنتيم في 9 أيام بسبب الإضراب

ياسين بن جاب الله يؤكد التوصل لاتفاق مع العمال ويكشف:

 

أكد أمس المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله أن خسائر الشركة قاربت طيلة تسعة (09) أيام من إضراب سائقي القطارات عن العمل 100 مليون دج مؤكدا التوصل لتفاق بين أدارة المؤسسة والعمال أنهي هذا الإضراب. 

واوضح بن جاب الله في تصريح لواج ان الخسارة المالية للمؤسسة الناجمة عن اضراب سائقي القطارات والذي استمر 9 ايام قاربت 100 مليون دج، مضيفا ان "تعطل مصالح المواطنين جراء هذا الاضراب وزعزعة صورة الشركة يبقيان أكبر خسارة ناجمة عن هذه الحركة الاحتجاجية".

مؤكدا أن الحركة الاحتجاجية التي شرع فيها سائقو القطارات "بشكل مفاجئ" في 8 ماي عبر محطات الجزائر العاصمة وقسنطينة ووهران انتهت بموجب اتفاق مع العمال المضربين يقضي بالعودة الى اتفاق البرتوكول الذي تم التوصل اليه مع المديرية العامة للشركة اول ايام الاضراب. وجاء هذا الاستئناف غداة الاجتماع الذي عقد مساء أمس الاول بين المديرية العامة للشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية والفدرالية الوطنية لعمال السكة الحديدية مع ممثلي السائقين المضربين اين تقررت "العودة الفورية "للمضربين الى مناصب عملهم. وقال أن اللقاء "خلص الى ضرورة العودة الى بروتوكول الاتفاق الذي تطرق لخمس نقاط سبق أن قدمت في عريضة مطالب للمديرية العامة للشركة من قبل المحتجين"، و كان محل مصادقة من قبل المديرية العامة للشركة و الفدرالية الوطنية لعمال السكك الحديدية. وكان الاتفاق قد تطرق الى عريضة المطالب المؤرخة بتاريخ 12 أفريل 2016 والتي تخص اعادة تصنيف المكيانيكين حسب المستوى الدراسي المطلوب. واضاف بن جاب الله انه تم التأكيد لسائقي القطارات ان هذه العملية ستوكل الى مكتب دراسات خارجي، وسيتم تحديد مدة انجاز هذه الدراسة حسب الاقتراحات التي يقدمها الشريك المعني ليتم تقديم ما توصل اليه الى الفدرالية الوطنية لعمال السكك الحديدية في آجال لا تتعدى 15 يوما. وسيتم النظر في الوضعية المهنية لجميع فئات عاملي الشركة ممثلين في 36 فرعا وليس فئة السائقين دونا عن غيرهم، و ذلك تجنبا لأي احتقان في صفوف باقي العمال يمكن ان ينجم عنه اضراب اخر مستقبلا  وكانت حركة النقل بالقطارات قد استؤنفت أمس بعد انتهاء اضراب العمال بموجب اتفاق مع المديرية العامة يقضي بالعودة الى اتفاق البرتوكول الذي تم التوصل اليه بين الطرفين اخلال اول ايام الاضراب للتذكير فان العدالة كانت  قد فصلت في امر اضراب السائقين في وقت سابق باعتباره غير شرعي ,  فيما اتجهت الفدرالية الوطنية لعمال القطاع لرفض هذه الحركة الاحتجاجية , و التبرؤ منها بحكم ان المضربين لم يخطروا الفدرالية بخطوة الاضراب علما انها الجهة الوحيدة المخولة قانونا لاتخاذ هكذا خطوة باسم العمال.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن