الوطن

مجمع صيدال سيصدر منتجاته إلى 13 دولة إفريقية

بعد ضمان تغطية للاحتياجات الوطنية بنسبة 70 بالمائة

 

سيشرع مجمع صيدال في تصدير منتوجاته قريبا إلى 13 دول إفريقية، بعد توقيعه على اتفاقيات مع موزع حصري يقوم بتسويق منتجات صيدال بهذه الدول، حيث قال المدير العام للمجمع، محمد حموش، في تصريحات صحفية، أمس، أن التحضيرات لهذه العملية "بدأت منذ شهر فيفري الفارط بعد توقيع المجمع على شراكة مع موزع حصري للأدوية، سيتكفل بتسويق هذا المنتوج في 13 دولة إفريقية"، وهي تضم كلا من كوت ديفوار والغابون والسينغال والكامرون ومالي والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية والنيجر والطوغو وبنين وغينيا بيساو وتشاد وموريتانيا. ويرى ذات المسؤول، الذي لم يكشف عن قيمة وكمية المنتجات الدوائية التي سيتم تصديرها إلى هذه الدول، أن هذه التجربة "ستفتح الطريق للمجمع لتوسيع هذه العملية مستقبلا إلى دول أخرى".
وأوضح محمد حموش، أن كوت ديفوار ستكون أول دولة إفريقية تستقبل منتوجات المجمع، بعد زيارة خبراء وزارة الصحة لهذا البلد، خلال هذا الأسبوع، إلى مصانع المجمع بكل من المدية وقسنطينة والجزائر العاصمة. وكشف المتحدث، في سياق متصل، عن مشاركة المجمع في مناقصة بكوت ديفوار لتسويق 50 دواء يوجه على الخصوص للمستشفيات. وقال بشأن الموزع الذي تعامل معه المجمع أن هذا الأخير "يملك تجربة ودراية كافية بالسوق الإفريقية من حيث التسجيل والتسويق، وهي مواصفات لا تتوفر لدى المجمع للقيام بهذه المهمة". واعتبر ذات المسؤول أن توجه المتعاملين في الصيدلة نحو التصدير "حتمية لابد منها" بعد ضمان تغطية للاحتياجات الوطنية بنسبة 70 بالمائة وإنجاز وحدات جديدة ستحقق فائضا في الإنتاج، وتدفع هؤلاء المتعاملين إلى البحث عن أسواق خارجية. كما أضاف أن هذه العملية تدخل في إطار الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات العمومية خلال هذه السنة لتشجيع التصدير خارج المحروقات.
وبخصوص الآفاق المستقبلية للمجمع، كشف حموش عن إعادة تأهيل الوحدات القديمة تدريجيا لتفادي تعطيل الإنتاج وإنجاز وحدات جديدة بكل من زميرلي بالجزائر العاصمة وقسنطينة وشرشال (تيبازة)، وذلك بعد استفادته من مساعدة مالية من الصندوق الوطني للاستثمار. ويعد مصنع زميرلي المخصص، حسب مديره سفيان عودية، لإنتاج الأصناف الجافة من أهم الوحدات الجديدة، حيث تقدر سعة إنتاجه 60 مليون وحدة بيع سنويا، وسيشرع في الإنتاج قبل نهاية سنة 2016. وتتكفل وحدة قسنطينة، حسبما أكده الرئيس المدير العام للمجمع، بإنتاج أصناف السوائل بقدرة 25 مليون وحدة بيع سنويا، في حين تتخصص وحدة شرشال في إنتاج أصناف من الأدوية الجافة بسعة 30 مليون وحدة بيع سنويا.
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن