الوطن

أوامر بقطع الإنترنيت عن مراكز إجراء الباك لمنع الغش

وزيرة التربية تعتمد احتياطات جديدة لضمان امتحانات بدون فضائح

 

أعطت وزارة التربية الوطنية أوامر لمديريات التربية لقطع شبكة الإنترنيت خلال امتحانات نهاية السنة من البك والبيام والسنكيام  عبر كافة مراكز الإجراء محذرة رؤساء  المراكز والأساتذة الحراس من أي تساهل مع الممتحنين، في حال ثبوت أي حالة غش أو محاولة أي مترشح استعمال الهاتف النقال أو أي ورقة أو وثيقة غير المسودة التي تمنح له خلال الإمتحان.

وكانت قد عقدت هذا الاحد  وزيرة التربية نورية بن غبريط  لقاء مشترك مع وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والإتصال ووزارة الدفاع الوطني ممثلة في قيادة الدرك الوطني للنظر في التحضيرات التقنية للامتحانات الرسمية، خاصة امتحان البكالوريا الذي اكدت ان  جميع المواضيع المطروحة في امتحان شهادة البكالوريا مستقبلا ستكون مبنية على الفهم بدل الحفظ، وهو ما يساعد في مكافحة ظاهرة الغش ما بين التلاميذ.

وتفاديا لاستعانة التلاميذ المحاولين للغش بتقنية الجيل الثالث لبعث واستلام أسئلة الامتحان وأجوبتها فيما بينهم ونشرها عبر مواقع التواصل الإجتماعي بعد اللحظات الأولى من الامتحان مثلما عرفه بكالوريا 2015، عقدت وزيرة التربية نورية بن غبريط لقاء شراكة مع كل من وزارتي البريد وتكنولوجيات الإعلام وكذا وزارة الدفاع من أجل اعتماد أجهزة تشويش على جميع الاتصالات وشبكة الانترنيت ومنها قطع تغطية الهاتف النقال.

وقالت نورية بن غبريط أنها ستعمل تدريجيا على الإبتعاد عن المقاربة بالحفظ في إعداد مواضيع البكالوريا والإعتماد على فهم المواد التعليمية، إلى جانب التركيز على الاخلاق والقيم  في التكوين في القطاع سواء للمؤطرين أو التلاميذ وذلك  بداية من الدخول المدرسي المقبل.

وبخصوص بكالوريا 2016 ، أكدت الوزيرة أنها ستحتفظ بنفس التدابير المتخذة في السنوات الماضية، مشيرة إلى أن المترشح سيجد موضوعين كما كان في السابق، غير أن الانطلاق الرسمي للإمتحان سيكون في الساعة الثامنة والنصف بدل الساعة الثامنة، بحيث لا يمكن قبول تأخر أي تلميذ عن الموعد وذلك لتفادي الغش.

و نفت نورية بن غبريط ، تسجيل أي تسريب للمواضيع خلال السنة الماضية، وهو ما يدل على احترافية الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات"، مشيرة إلى أن المواضيع تم تصويرها وتداولها عبر شبكات التواصل الإجتماعي للحصول على الإجابة.

وينتظر ان يجتاز أزيد من 818 ألف تلميذ امتحان شهادة البكالوريا من 29 ماي الجاري إلى غاية 02 جوان المقبل، وفي هذا الصدد، هددت مرار نورية بن غبريط بتطبيق عملية الإقصاء تصل إلى 5 سنوات بدل 3 للنظاميين، في حال محاولتهم الغش أو القبض بحوزتهم هاتف نقال أو أي جهاز التواصل.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن