الوطن

مساهل: الجزائر ساهمت في إيجاد حلول ناجعة بخصوص الأزمة الليبية

من خلال عقد لقاءات والتوصل إلى حلول عن طريق الحوار والمصالحة الوطنية

 

أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، عبد القادر مساهل، أن الجزائر ساهمت في البحث عن إيجاد حلول ناجعة بخصوص الأزمة الليبية، حيث حاولت التقريب بين الأحزاب السياسية والنشطاء السياسيين بعقد عدة لقاءات من أجل التوصل إلى حلول عن طريق الحوار الشامل والمصالحة الوطنية.
وأوضح عبد القادر مساهل، في كلمته التي ألقاها على هامش مشاركته في الندوة الوزارية حول ليبيا بفيينا، أن الزيارة التي قام بها في 20 أفريل الماضي إلى ليبيا والتي جرت خلالها محادثات بينه وبين رئيس المجلس الرئاسي وأعضائه، قد حققت مبتغاها بدعم الجزائر لجهود المجلس من أجل إحلال الأمن والاستقرار بليبيا، داعيا لتعزيز جهود إحلال الاستقرار في هذا البلد وتوطيد الدعم الدولي لمسار التسوية السياسية الذي تشرف عليه الأمم المتحدة من أجل استتباب السلم والأمن والاستقرار.
وأضاف مساهل أنه يتوجب إيجاد حلول للأزمة الليبية ودعم حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني، وعضو مجلس النواب الليبي، وكذا التصدي للإرهاب. ويأتي هذا المؤتمر بعد يومين من مراجعة واشنطن موقفها من القرار المتعلق بحظر السلاح، مجددا موقف الجزائر الرامي إلى تسوية سياسية للأزمة في ليبيا، داعيا كافة الأشقاء الليبيين إلى تجاوز خلافاتهم قصد وضع حد للأزمة السائدة في هذا البلد وتهديداتها على استقرار وأمن كافة بلدان المنطقة".
تجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة الوزارية الثانية حول ليبيا، والتي تأتي بعد تلك المنعقدة شهر ديسمبر 2015 في روما، وجاءت بدعوة من كاتب الدولة الأمريكي جون كيري ووزير الشؤون الخارجية الايطالي باولو جانتيلوني، تنعقد بحضور فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي ووزراء خارجية عشرين بلدا وممثلي منظمات دولية وإقليمية.
حيث أن هذا المؤتمر سيقدم الدعم الكامل للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني والقرارات الصادرة عنه، خاصة قرار تشكيل الحرس الرئاسي وغرفة عمليات عسكرية لمواجهة "داعش"، والذي يمثل القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، كما أن الحكومة الليبية قد أعلنت عن تشكيل قوة "حرس رئاسي" لحماية المباني والمواقع الحكومية والمنشآت الحيوية والشخصيات المهمة.
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن