الوطن

تسقيف منحة العمرة والرحلات لمهنيي قطاع التربية عند 5 ملايين سنتيم بسبب التقشف !!

تقرر حرمان جميع عمال القطاع من منحتيّ الحمامات المعدنية والختان

 

من المنتظر أن يتسفيد ولاأول مرة الأساتذة وعمال التربية المتوفون من منح للتقاعد وفق قررات اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية التي أكدت في سياق آخر عن إلغاء  نهائي منحة الختان لجميع عمال التربية ونفس الاجراء قررت اعتماده بالنسبة للحمامات المعدنية واستبدالها بتعويض أصحابها بنسبة 40 بالمائة، فيما منحت اللجان الولائية حرية التسيير فيما يخص العمرة والرحلات الخارجية، مع تسقيفها عند5ملايين.
وجاء في بيان نشر عن قرارات الجمعية العامة التي عقدتها مؤخرا     اللجنة الوطنية لتسيير أموال الخدمات الإجتماعية  انه تم الغاء منح  للحمامات المعدنية واستبدالها بتعويض أصحابها بنسبة 40 بالمائة، والغاء منح الختان،  وهذا بعد اتخاذ أربعة (04) بنود أساسية يتم الإعتماد عليها في التسيير ومنها المحافظة على التضامن، العمل بشفافية والعدالة بالإضافة إلى ترشيد النفقات.
وبخصوص التضامن قرر  اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية توسيع المبلغ المالي المخصص للعمليات الجراحية وكذا إعانات مرضى السرطان إلى 100 بالمائة، بعد أن كانت 50 بالمائة، مع التاكيد على التكفل التام بهؤلاء المرضى ومعاملة أصحاب التلقيح الاصطناعي بنفس إجراءات العمليات الجراحية وتسقيف الولادات القيصرية،  أما جانب العدالة، فقد استحدثت اللجنة الوطنية ملف توزيع المنح للعمال عن طريق تقسيمها إلى فئات وفق سنوات العمل، فيما كانت في السابق تمنح فقط للعمال ذوي الأقدمية.
وقررت لجنة الخدمات الاجتماعية  تقسيم جميع العمال من سنة إلى 10 سنوات خبرة كالفئة الأولى، من 10 إلى 20 سنة كالفئة الثانية ومن 20 سنة فما فوق كالفئة الثالثة، وهذه المجموعات تستفيد بعلاواتها حسب الملفات المودعة. أما فيما يتعلق بمنحة الزواج من حق جميع العمال الاستفادة منها والتي تقدر بـ 30 ألف دج، بالإضافة إلى سلفة قدرها 700 ألف دج، مع  إلغاء  نهائي منحة الختان لجميع عمال التربية ، وكذا إلغاء الحمامات المعدنية وتعويض أصحابها بنسبة 40 بالمائة.
كما اعلن    عن تعديل  آلية الاستفادة من سلفتي السيارات والسكن لتمس فئة الشباب، وهذا من خلال تقسيم الاستفادات إلى ثلاثة حصص من سنة إلى 10 سنوات، من 11 سنة إلى 21 سنة، ومن 21 فما فوق. وتركت اللجان الولائية حرية تحديد نسبة كل فئة، فيما سيستفيد العامل المتوفي من منحة التقاعد حتى قبل خروجه وهذا بحساب سنوات عمله في 25 سنة على 32 سنة.
 أما منحة التقاعد فتمثل 25 مليون سنتيم لمن له خبرة 25 سنة خدمة فما اكثر، وتحسب القاعدة الثلاثية لمن عمل أقل من هاته المدة مع استفادة المتعال المتقاعدين منها وضحايا المآساة الوطنية، حسب   لجنة الخدمات الاجتماعية التي اقرت ايضا عن زيادة منحة يتيم احد الابوين من 6الاف دج الى 9 آلاف دينار، منحة يتيم الابوين من 9الاف دج الى 12الف دج.
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن