الوطن

الحكومة تراهن على البطاقة الرمادية البيومترية للتسيير العقلاني لاستهلاك الوقود

يتضمن صيغة جديدة للوحات ترقيم السيارات

 

أكد مسؤول بوزارة الداخلية والجماعات المحلية أن مشروع البطاقة الرمادية البيومترية يتضمن صيغة جديدة للوحات ترقيم المركبات، مشكلة من أرقام وأحرف. وأوضح المكلف بمشروع إعداد البطاقة الالكترونية لترقيم المركبات (البطاقة الرمادية) ورخصة السياقة بالتنقيط البيومترية الإلكترونية على مستوى الوزارة، إلياس محي الدين, أن هذه الصيغة الجديدة للوحات الترقيم "ستستمر مع المركبات بصفة دائمة طوال تواجدها حيز الخدمة".
إلياس محي الدين أوضح، في ندوة صحفية أمس، أن هذه البطاقة تحتوي على شريحة بها تطبيقات متعلقة بفحص ومعاينة المركبات وكذا التأمين, مبرزا أن هذا النظام سيكون أيضا "أداة فعالة" لضمان التسيير العقلاني لاستهلاك الوقود. وبخصوص رخصة السياقة بالتنقيط البيومترية الإلكترونية, أوضح نفس المتحدث أنها تضم هي الأخرى شريحة تحتوي على تطبيق يسمح باستعمال نظام التنقيط بطريقة إلكترونية وآلية. 
وأشار محي الدين أن عملية تصنيع البطاقات ما قبل المشخصة للوثيقتين، سيتم بالتعاون والتنسيق بين مؤسستين وطنيتين واحدة عمومية والأخرى خاصة, ويتعلق الأمر بالمطبعة الرسمية ومؤسسة "أش بي إلكترونيك". وتابع أن البطاقتين سيتم إعدادهما "وفقا للمعايير الدولية من حيث الشكل ومن حيث التأمين, على أن يتم تشخيصهما في مركزي البطاقات والوثائق المؤمنة المتواجدين بكل من الجزائر العاصمة والأغواط". وأضاف أن دخول هاتين الوثيقتين حيز الخدمة سيكون مع نهاية سنة 2016, مشيرا إلى أن ذلك سيتم "بصفة تدريجية وقد يستغرق من 4 إلى 5 سنوات". 
وأكد المتحدث أنه علاوة على حركية العصرنة التي يشهدها القطاع, فإن إصدار الوثيقتين يرمي إلى "ضمان نظام يمنع التزوير من جهة ويقدم معلومات تساهم في تسيير الأمن المروري بطريقة فعالة".
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن