الوطن

بن غبريط تلتقي مع نقابات قطاع التربية نهاية الأسبوع الجاري

لمناقشة الجدول الزمني لتصحيح أوراق البكالوريا في رمضان

 
 
تلتقي الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ  ونقابات قطاع التربية  نهاية الأسبوع الجاري  بمسؤولين بوزارة التربية الوطنية، لمناقشة امتحانات شهادة البكالوريا  التحضيرات  الجارية لها علاوة على طرح   قضية تصحيح أوراق امتحانات شهادة البكالوريا خلال شهر رمضان.
 ومن بين  النقاط التي سيتم طرحها تتمثل في عملية تصحيح امتحانات البكالوريا  والتي تتزامن مع شهر الصيام وكذا فصل الحر باعتبار ان هذا التوقيت  يمكن أن يؤثر على تركيز الأساتذة، بسبب الارهاق والتعب حيث من المنتظر أن تعيد الوصاية النظر في الجدول الزمني لعملية التصحيح،.
وحسب نفس المصادر فان وزارة التربية الوطنية قد وتقترح  مثلا ان تنطلق  العملية على الساعة السابعة والنصف صباحا، وتنتهي عند الساعة منتصف النهار، بغرض عدم الضغط على المصححين وبخصوص النساء مع إمكانية فتح المجال للمصححين الرجال للعمل ليلا بعد الإفطار .
ومن بين  الانشغالات الاخرى التي يتم طرحها ايضا حسب نفس المصدر ما تعلق الامر بالأساتذة الجدد المكلفين بالحراسة بحجة عدم خضوعهم لتكوين في هذا المجال وكذلك جملة الاجراءات المتحدة لتفادي  الغش الإلكتروني، باستعمال أجهزة التشويش لقطع الاتصال عبر شبكة الأنترنيت وكذا الهواتف النقالة، وعدم تكرار ما حدث السنة الماضية.
واكد  المنسق الوطني للتنظيم مسعود بوديبة في تصريح لـ" الرائد "، أن استعمال أجهزة التشويش أضحى ضرورة بعد الذي حدث السنة الماضية، وأن الإجراء من شأنه أن يحول دون وقوع أي عمليات تسريب لمواضيع الأسئلة، وبالتالي سدّ كافة المنافذ أمام أي تصرف قد يؤدي إلى التشكيك في الأساتذة الحراس، وكذا إبعاد الشبهة عنهم  امام بحصوص تصحيح اوراق الامتحانات في رمضان فاضاف المتحدث  بأنها ليست المرة الأولى التي تصحح فيها أوراق البكالوريا في رمضان، حيث جرت العملية في نفس الفترة السنة الماضية، دون ان تقع أي مشاكل تذكر، موضحا بأن التصحيح يتم خلال الفترة الصباحية، وهي جد مناسبة للقيام بهذه المهمة التي تتطلب الدقة والتركيز.
 ومن المنتظر ان يتم في هذا اللقاء ايضا التطرق الى امكانية اشراك  وزارة التربية الوطنية النقابات ومنظمات أولياء التلاميذ كملاحظين أثناء تنظيم الامتحانات الوطنية، على غرار ما تم اثناء تنظيم مسابقة توظيف الأساتذة، بغرض إضفاء المزيد من المصداقية والشفافية على هذه الامتحانات.
هني. ع

من نفس القسم الوطن