الوطن

نقابيو الصندوق الوطني للسكن يقدمون استقالات جماعية من المركزية النقابية

بعد التزام سيدي السعيد الصمت الرهيب تجاه الصراعات الداخلية للهيئة

 

أنهت القاعدة العمالة النقابية لصندوق الوطني للسكن سيناريو الصراع الكبير الذي كان قائما بينها وبين بعض قيادات المركزية النقابية، خلال عهدتهم النقابية التأسيسية، والتي أسالت الكثير من الحبر، حيث أمطر نقابيو "سي. أن. أل"، نهاية هذا الأسبوع، المركزية النقابية والاتحادات الولاية عبر ربوع الوطن باستقالات جماعية من صفوف الاتحاد العام للعمال الجزائريين، بعدما تسبب قيادات من المركزية النقابية في غلق الطريق أمام هذه النقابة الشابة الفتية، وأغلقوا كل أبواب الحوار بينهم.

وأوضح، أمس، الصندوق الوطني للسكن، في بيان له، أن سبب إقدام القاعدة العمالية النقابية للصندوق الوطني للسكن على تقديم استقالاتهم هو غياب مفاهيم وأخلاقيات العمل النقابي التي تفتقد في الأطراف القيادية لذات التنظيم.

للعلم، فإن العمال النقابيين بمؤسسة "سي. أن. أل" كانوا قد تعرضوا لحملة مضادة من قبل هذه الأطراف النافذة على مستوى المركزية النقابية، مؤكدة أن هذه الأطراف ما فتئت تضرب استقرار نقابتهم منذ تأسيسها دون أسباب تنظيمية مؤسسة.

وأضاف البيان أن قرار حل النقابة الوطنية لمؤسستهم، الذي خلف فراغا رهيبا وصمتا من قبل "سيدي السعيد"، الأمين العام للمركزية النقابية، لم يفهم قصده، وكذا حزمة التوقيفات غير مؤسسة التي طالت أكثر من مندوب نقابي على المستوى الوطني، في الآونة الأخيرة، لخير دليل، بما في ذلك قرار التوقيف التعسفي الذي طال أول أمين عام لنقابتهم الوطنية وهي في خطواتها الأولى، وكذا التوقيف الذي تعرض له زميلهم بوكالة ميلة كخطوة أولى قبل أن يتم طرده بعدها من المؤسسة، ما جعل القاعدة العمالية النقابية، حسبها، بمؤسسة الصندوق الوطني للسكن في منظورهم بأن هذه الهيئة النقابية الكبيرة والعريقة، والتي كانت في الأمس القريب تعتبر معلما نقابيا ومثالا يحتذى به على الصعيدين الداخلي والخارجي، مثل الاتحاد العام للعمال الجزائريين.

وفي نفس السياق، قال البيان أن عمال الصندوق الوطني للسكن سيواصلون حراكهم النقابي في سبيل تحقيق أرضية المطالب التي هي عالقة، وفي سبيل الدفاع عن المكاسب المحققة في اتفاقيتهم الجماعية المنخرطة في الاتفاقية الجماعية للبنوك والتأمينات، لأن هذه الأخيرة خط أحمر لا يجوز لأحد المساس بنضال الإطارات السابقة بمؤسسة الصندوق الوطني للسكن.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن