الوطن

بن غبريط تفرض التقشف على أساتذة وعمال الجنوب خلال عطلة الصيف

بحجة الظروف الاقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد

 

وزارة التربية تطالب مديريات التربية بمنح تذكرة سفر واحدة فقط عبر الطائرة لعمال القطاع
تراجعت وزيرة التربية نورية بن غبريط عن قرارات تجنيب قطاعها من سياسية التقشف الذي اعتمدته قطاعات عدة في الوظيف العمومي وفق قرارات الحكومة والوزير الاول والذي يظهر جليا عبر قرار لمنع  ولاول مرة اساتذة وعمال الجنوب من السفر بالطائرة في عطلة الصيف 2015/2016 والتي هي على الابواب بحجة الظروف الاقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد.
ودعت وزارة التربية  مديريات التربية بالجنوب على منع ان  يستفيد عامل قطاع التربية بالجنوب من تذاكر السفر لاكثر من  مرة، حيث انهم ملزمين على استفادهم فقط من تذكرة  واحدة في السنة خلال عطلة الصيف و باقي العطل على حسابه الخاص.
واوضحت  تعليمة وزارة التربية والتي حولتها الى   مصالح البرمجة والمتابعة بمديريات التربية بالجنوب   قبل ان تبرق مرة ثانية الى  مدراء  المؤسسات التعليمية متوسط وثانوي ومديري المدارس الابتدائية ومفتشي التعليم الابتدائي للادراة انه" نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد الناتجة عن تدهور سعر البترول في السوق الدولية مما اثر على الاقتصاد الوطني وعلى السياسة العامة للدولة التي انتهجتها الحكومة من اول جانفي والمتمثلة في سياسة التقشف حيث اصدرت تعليمات بهذا الشان تتمحور حول التقليل من الانفاق في جميع الابواب لجميع القطاعات".
في المقابل وجهت التعليمة نداء الى   جميع موظفي القطاع تجنب اقتناء تذاكر الطائرة عند السفر خلال العطلة الصيفية 2016"، والذي يبدوا انه لم ينل رضى النقابة الوطنية لعمال التربية "الاسنتيو" التي تناقلت التعليمة معلقة على الموضوع "  وهاهي الوصاية تخرج علينا بخرجة غير متوقعة تمنع علينا السفر في الطائرة، علما أن معظم عمال القطاع يتنقلون برا لأن الرحلات الجوية محدودة و صاحب الحظ من يتمكن من الحجز فيها إلا إذا حجز قبل أشهر قبل موعد السفر"
واضاف تعليق النقابة الوطنية لعمال التربية "الاسنتيو"  " فكيف نطلب من الذي حجز و دفع عدم الحجز!؟ و كيف لمريض أو رضيع السفر في الحافلة و لمدة أيام و خلال فصل الصيف (الحرارة الشديدة و الزوابع الرملية) ؟ ، نحن هنا لا نتكلم عن 500 أو 600 كلم، فنحن نتكلم عن مسافة ما بين 2000 و 2500 كلم."
ولم تستطع من جتها نقابة التربية ل"السناباب" من لزوم الصمت حيال قرارت وزيرة التربية واشارت  " ان التقشف يجب ان لايشمل قطاع التربية كما صرحت وزيرة التربية سابقا ، فعمال قطاع التربية في الجنوب يعانون ، وسيزيد هذا القرار من معاناتهم "، داعية  بشكل عاجل للوزارة  لالغاء هذه التعليمات التي ستضر بقطاع التربية " واذا لم تلغى سنلجا الى الاحتجاج".
وطرحت  "السناباب" استفهامات " لماذا ابناء الجنوب هم الضحية ، لماذا يتم التضحية بهم دائما، رغم مايعانيه من صعوبة العمل نتيجة لمناخ الصعب ونقص الامكانيات وتجاهل الوزارة لمطالبهم".
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن