الوطن

هناك 300 منصب مفتوح في مسابقات التوظيف عبر جامعات الوطن قبل الدخول الجامعي القادم

توقع استلام 100 ألف مقعد بيداغوجي و55 ألف سرير، حجار:

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار أن عدد المقاعد البيداغوجية التي سيتم  استلامها خلال الدخول الجامعي المقبل يقدر بنحو 100 ألف مقعد بالإضافة إلى 55 ألف سرير جديد.
واوضح الطاهر حجار على هامش جلسة عامة خصصت لطرح أسئلة شفوية بمجلس الأمة أمس أول أن "قطاعه مستعد، من الناحية المادية، للدخول الجامعي المقبل، بحيث سيستلم حوالي 100 ألف مقعد بيداغوجي جديد" ليرتفع العدد الاجمالي تقريبا إلى مليون  ونصف مقعد بالإضافة"، مشيرا أن قطاعه سيستلم أيضا 55 ألف سرير جديد أن وزارته ستستقبل السنة الجامعية المقبلة بارتياح تام من ناحية الهياكل.
وفي سؤال له يتعلق بالتسجيلات الجامعية فقال الوزير ان "أهم إجراء سيميز الدخول المقبل و المتمثل في تقليص عدد الاختيارات من عشرة إلى ستة"، مؤكدا أن "تحديد المعدلات التي تمكن من الإلتحاق بتخصصات معينة على غرار الطب و الصيدلة ليس من صلاحيات  وزارته قائلا "نحن لا نحدد علامات الاختصاصات و إنما الشيء الوحيد الذي نعرفه مسبقا هو أن عدد المقاعد البيداغوجية و المناصب هي التي تحدد المعدل".
اما فيما يتعلق بمسابقة التوظيف التي تنظم كل سنة، فقال الوزير أن عدد المناصب المتوفرة تقدر بنحو 300 منصب شاغر موزع عبر الجامعات"، مذكرا أن "كل جامعة تنظم هذه المسابقة حسب ظروفها و ذلك قبل دخول السنة الجامعية".
وعلى صعيد مغاير يتعلق بمخترع دواء لعلاج داء السكري الذي يوجد محل جدل تناولته العديد من العناوين الوطنية، أوضح الوزير أنه "يتعين على كل مخترع في مجال الطب أن يتبع إجراءات محددة من أجل اعتماد إختراعه"، كما يتوجب عليه الاتصال بوزارة الصحة "من أجل إخضاع منتوجه لعدد من التجارب التي تمتد أحيانا إلى أربع سنوات".
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن