الوطن

لعمامرة يوجه انتقادات لساركوزي ويؤكد بأن لا قيمة له عند الجزائريين

انتقد تصريحات السفير الفرنسي بالجزائر

 

أعرب وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية، والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، عن استنكاره من التصريحات التي أدلى بها السفير الفرنسي في الجزائر، برنار إيمي، بخصوص منح التأشيرات للجزائريين، وقال لعمامرة، في تصريح صحفي، على هامش اللقاء الذي جمعه مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدول الجوار، الخميس الماضي إن ما ورد على لسان السفير الفرنسي برنار إيمي حول منح 60 بالمائة من التّأشيرات لأبناء منطقة القبائل تصريح "غير مسؤول".

وكان بيرنار إيمي، قد صرّح في وقت سابق، على هامش الزيارة، التي قادته إلى ولاية تيزي وزو، أن 60 بالمائة من التأشيرات الممنوحة للجزائريين من قبل سفارة باريس استفاد منها الجزائريون المقيمون في منطقة القبائل الكبرى والصغرى وخاصة الطلبة الجزائريين، غير أن السفارة نفت في بيان لها بعد ردّ لعمامرة أن يكون السفير قد صرح بهذا القول. وقال البيان "في لقاء خاص له في تيزي وزو، أعرب إيمي أن سكان منطقة القبائل يتحصلون على حصتهم الكاملة من التبادلات بين الجزائر وفرنسا"، مشيرا إلى أن السفارة "لا تعتمد على أي نظام حصص في منح التأشيرات بل تعمل على أساس المساواة وعدم التمييز كمبدأين أساسين"، وأوضح لعمامرة حول هذه القضية بالتأكيد على أنه من المؤسف "أن يصدر تصريح مماثل من دبلوماسي يجب أن يكون دوره جامعا لا مفرقا".

من جهة أخرى، علّق وزير الخارجية رمطان لعمامرة، على التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، وقال إن هذا الأخير "يخطئ ويصر على خطئه ويرتكب نفس الأخطاء في كل مرة".

وكان ساركوزي قد عاود قبل أيام، هجومه على الجزائر فيما يتعلّق باستقرار الأوضاع فيها أمنيا واقتصاديا، وقال بأن هذا الوضع يشكّل تهديدا للقارة الأوروبية، وقال ساركوزي في خطاب حول "الدفاع": "على أبواب أوروبا الوضع غير مستقر بالكامل على الحدود الجنوبية للبحر الأبيض المتوسّط، فسوريا مُسحت من الخريطة كدولة، وليبيا غير مستقرة تماما وتونس القريبة منا توجد في وضعية تحتم علينا التحرّك لأن أمن تونس يعني أمن فرنسا، أما في الجزائر فلن أقول شيئا عن أصدقائنا الجزائريين لأني أعلم أن الوضع حسّاس.. وأعارض وأكذّب رسميا من يقول إنه ليس هناك تساؤلات وشكوك في هذا الموضوع، خاصة مع انهيار أسعار المواد الأولية وتبعية هذا البلد الكبير للنفط.. ولأسهّل الأمور نحن في أوروبا في مواجهة تهديد كبير".

وخلص وزير الخارجية رمطان لعمامرة، موقف الجزائر من تصريحات الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، بقوله: "من يخطئ ويصر على الخطأ لا قيمة له عند الجزائريين".

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن