الوطن

حقوقيون يطالبون بوضع حدّ لحرب التصريحات التي يخوضها المسؤولون الفرنسيون ضدّ الجزائر

اقترحوا جعل تاريخ 8 ماي من كل سنة عيدا وطنيا

 

طالب المشاركون في اليوم البرلماني الذي نظمه مجلس الأمة، أمس، بجعل الـ08 ماي "عيدا وطنيا" بدل أن يكون ذكرى لأحداث أليمة مرت بها الجزائر، لرد الاعتبار للشهداء الأبرار وليكون صفعة قوية لفرنسا المستعمر الغاشم. 
ودعا المشاركون في فعاليات اليوم البرلماني الذي كان حول "جرائم الاستعمار: هل هي قابلة للتقادم - حالة مجازر 08 ماي نموذجا"، لوضع حد لحرب التصريحات التي يخوضها المسؤولون الفرنسيون ضد الجزائر، والرد على فرنسا حول القانون الذي وضعته والقاضي بـ"تمجيد الاستعمار" الذي يعد إهانة في نظر الجزائريين.
وبدورها دعت المحامية فاطمة الزهراء بن براهم لأهمية معرفة الأرقام الحقيقية للشهداء الذين راحوا ضحية إبادة جماعية شنتها فرنسا ضدهم في الـ08 ماي 1955، وأضافت: "فرنسا قامت بجرائم كبيرة في حق الجزائريين"، مشيدة في هذا الصدد بالقرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي يجرم "تمجيد الاستعمار".
وأرجع البعض الهجمات الفرنسية الأخيرة على الجزائر قائلين: "مشكلة فرنسا الوحيدة أن الجزائر مستقلة"، مقترحين إحياء الأحداث التاريخية في كل مناسبة وعدم حصرها في تواريخ محددة، مشددين على أهمية محاكمة فرنسا على كل جرائمها.
من جهته، وصف عضو مجلس الأمة السابق الدكتور محمد ولد سي قدور القورصو، أمس، اعتذار فرنسا من الجزائريين حول "حرب الإبادة" التي شنتها ضد الجزائريين بـ"ذر الرماد في العيون"، ودعا عضو مجلس الأمة السابق لعدم الغلق على الأرشيف الوطني وتمكين المؤرخين من إجراء بحوثهم، مشددا على أهمية الاهتمام بالتاريخ المحلي الذي يكون، حسبه، من خلال الشهادة الشفوية والأرشيف، واصفا اعتذار فرنسا من الجزائريين حول "حرب الإبادة" التي شنتها ضد الجزائريين بـ"ذر الرماد في العيون".
وقال إن مسالة الـ08 ماي 1945 مازالت قائمة بالنسبة لفرنسا، مفيدا بالقول: "لازلنا نحوم حول مشكل المصطلحات الخاصة بأحداث ماي 1945". وقال: "يتحدثون عن مجاز في حين أنها إبادة"، داعيا للتنسيق بين كل الفاعلين ومعرفة الأسماء والجهات التي قامت بالمجازر.
وفي تصريح للصحافة على هامش الندوة، جددت المجاهدة لويزة إيغيل أحريز، مطالبتها فرنسا بالاعتذار على كل جرائمها في حق الجزائريين، معتبرة أنه من غير المقبول أن تطالب فرنسا تركيا بالاعتذار على ما اقترفته ضد الأرمن إبان الحرب العالمية الأولى وتتجاهل ما ارتكبته بالجزائر طيلة أكثر من قرن من الزمن.
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن