الوطن

ثروة شكيب خليل في البنوك الأمريكية تتجاوز ما صرح به

يحوز على 3 حسابات خاصة وآخر مشترك مع زوجته المتورطة في وثائق بنما

 

كشف تقرير لموقع "آلجيري باتريوتيك" المحسوب على ابن الجنرال المتقاعد خالد نزار، تفاصيل جديدة عن ثروة الوزير السابق شكيب خليل وزوجته نجاة عرفات التي ورد اسمها ضمن ما يعرف بـ"تسريبات بنما بيبرز" مؤخرا. وقال التقرير، استنادا إلى وثائق قال بأنه يحوز عليها، غير أنه لم ينشر أيا منها لحدّ كتابة هذه الأسطر، أن شكيب خليل يحوز على 3 حسابات بنكية في أمريكا يسيرها بنفسه، بالإضافة إلى حساب مشترك بينه وبين حرمه. وقال التقرير أن هذه المعلومات تتنافى مع تلك التي كشف عنها الوزير السابق للطاقة بعد عودته إلى الجزائر قبل أسابيع.

ونشر الموقع معلومات عن ممتلكات شكيب خليل وزوجته وأحد مساعديه المدعو عمر حبور المودعة في البنوك الأمريكية، حيث قدر التقرير أن عائلة شكيب خليل ومن خلال هذه الحسابات تمتلك ثروة تقدر بملايين الدولارات في البنوك الأمريكية لوحدها، أغلبها تعود لشخص شكيب خليل.

ووفق مصادر الموقع الإخباري، فإن المدعو عمر حبور الوارد اسمه في فضيحة "بنما بيبرز"، وهو نفس الشخص المتورط في قضية سوناطراك التي تورط فيها شكيب خليل نفسه، يملك ترخيصا يسمح له بإيداع أموال في حساب مملوك لنجاة عرفات زوجة شكيب خليل في الولايات المتحدة الأمريكية. وتشير نفس الوثائق التي يشير الموقع إلى أنه يحوز عليها، أن حبور أودع أموالا قيمتها أكثر من مليون و400 ألف دولار في حساب لزوجة شكيب في "سان تراست بنك" في مدينة أطلنطا بولاية جيورجا، وقال إن رقم حساب البنك هو 1000083535459، حيث تم إيداع الأموال فيه خلال الفترة الممتدة بين 2008 و2009، ولم يتم توضيح القيمة التي كانت مودع فيه، بالإضافة إلى حساب آخر في نفس البنك حمل رقم 1000063572985 وكان يشرف على تسيير الحسابين عمر حبور، هذا الأخير يكون قد أودع في البنك الأخير قرابة الـ 2 مليون دولار عبر شركات دولية قيل بأنها وهمية.

وبخصوص حسابات شكيب خليل الشخصية، قال التقرير أن الأمر يتعلق بحساب مشترك بينه وبين زوجته تم إيداع فيه أكثر من مليون ونصف المليون دولار خلال الفترة ما بين 2004 إلى2011، وهو الحساب المشترك الوحيد الذي يحوز عليه الوزير السابق للطاقة في أمريكا، بينما يقدر عدد الحسابات الأخرى التي يحوز عليها لوحده بـ 3 حسابات ويتعلق الأمر بحساب رقم 446020576724 وآخر برقم 4385600000973754 وآخر برقم 348301901، ولم يوضح التقرير حجم الأموال وقيمتها المودع بهذه الحسابات التي تتواجد في بنوك مختلفة وتسير إجمالا من قبل شخص شكيب خليل لوحده.

إكرام. س

من نفس القسم الوطن