الوطن

المفوض الأوروبي المكلف بسياسية الجوار يشرع اليوم في زيارة عمل إلى الجزائر

ستكون فرصة لتبادل وجهات النظر حول الوضع الأمني في منطقة الساحل والصحراء

 

يشرع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع، جوهانس هان، اليوم، في زيارة إلى الجزائر، سيجري خلالها محادثات مع مسؤولين سامين جزائريين، حسبما أكده أمس بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
وسيستقبل هان، خلال هذه الزيارة التي تدوم يومين، من قبل الوزير الأول عبد المالك سلال، وسيتحادث مع وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، في إطار المشاورات الثنائية المتعلقة بسياسة الجوار الأوروبية الجديدة. وأضاف نفس المصدر أن هذه الزيارة التي تأتي بعد تلك التي أجرتها فريديريكا موغيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن وكذا نائب رئيس المفوضية الأوروبية، وزيارة المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري، "تشهد على إرادة الطرفين في إضفاء ديناميكية جديدة للعلاقات الثنائية التي من شأنها أن تعكس بصفة فعلية الروابط الاستراتيجية بين الشريكين، من خلال التكفل الملموس والمتزن بمصالحهما المتبادلة".
وسيتم خلال هذه الزيارة التوقيع على اتفاقيات تمويل برنامجي دعم جديدين للاتحاد الأوروبي، الأول موجه لتنويع الصناعة وتحسين مناخ الأعمال بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، والآخر يخص التنمية المحلية ويضم كلا من الجزائر وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والاتحاد الأوروبي بقيمة إجمالية تقدر بـ 28 مليون أورو".
وستكون الزيارة "فرصة لتبادل وجهات النظر حول المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تلك المتعلقة بالأمن والاستقرار وتنمية دول الجوار". وأشار البيان إلى أن الجزائر التي "ساهمت بفعالية" في مسار مراجعة سياسة الجوار الأوروبية "تسجل بارتياح التكفل باقتراحاتها الرامية إلى ضمان تملك مشترك أفضل لأعمال التعاون المقررة في إطار سياسة الجوار الأوروبية المعدلة". واعتبرت في هذا الإطار أن أولويات الشراكة في سياسة الجوار الأوروبية "قد تضفي قيمة مضافة على اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، وتؤكد المطلب الجزائري الخاص بإعداد تقييم مشترك لتنفيذ هذا الاتفاق لجعله وسيلة تنمية تضمن توازن المصالح".
وأشارت وزارة الشؤون الخارجية إلى أن زيارة المسؤول الأوروبي وتلك المقررة قريبا للمفوض المكلف بالمناخ والطاقة، بمناسبة انعقاد المنتدى الأول حول الطاقة يومي 23 و24 ماي، "تبرز كثافة التفاعلات بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في إطار التثمين المكثف لمزايا المقارنة للطرف الجزائري".
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن