الوطن

الأفافاس: سنبقى محترمين إذا بقينا أوفياء لثوراتنا

حذر من مغبة نسيان مجازر المستعمر وتضحيات الشعب الجزائري

 

 دعا الأمين الوطني الأول لجبهة القوى الاشتراكية، محمد نبو، للحفاظ على روح وقيم انتفاضة 8 ماي 1945، وقال في خطاب له بمناسبة الذكرى 71 لتلك المجازر التي سقط فيها 45 ألف ضحية: "في هذه الأوقات الصعبة التي يعيشها بلدنا، نرفض أي تنازل عن المكتسبات التي نستشهد بها من تاريخ الجزائر".
وذكر، في خراطة التي اختارها الحزب لإحياء الذكرى: "سيبقى يوم 8 ماي 45 مرسخا إلى الأبد في ذاكرة الجزائريين كمرحلة أسست لصحوة الضمائر لمواجهة أكاذيب الخطاب الاستعماري. ويجب أن يرسخ إلى الأبد في ضمير الجزائريين للتذكير بالنفاق الاستعماري، الذي يمكن أن يرقص، في باريس وفي المستعمرات في آن واحد للاحتفال بالحرية".
واستطرد "نحن شعب استلهم من إرادة وشجاعة وعزم وتضحية أبنائه القوة اللازمة لاستعادة وطنه، حريته وكرامته".
واستعمل نبو خطابا يفيض بالوطنية، في إشارة إلى أن لا صلة لحزبه بالمطالب بالحكم الذاتي، أو الجهوية الواسعة، وقال "نحن شعب سخر ما هو الأغلى في العالم: حياته ودمه، اللذين ضحى بهما الآلاف من الرجال والنساء والأطفال لبناء دولة ذات سيادة، دولة تضمن بأن الإهانة والهيمنة، من أينما أتت وتحت أي شكل من الأشكال، لن تدنس من جديد هذه الأرض التي باركتها تضحيات ودم أبناء 8 ماي 45".
مبرزا في هذا الخصوص "تمسك الأفافاس بقسم أول نوفمبر 54 وأرضية مؤتمر الصومام، وعزمه على مواصلة النضال من أجل الحرية، والسيادة الوطنية والشعبية في ظل دولة قانون جزائرية ديمقراطية واجتماعية"، ورافع "للوفاء لنضال الشعب الجزائري ضد الاستعمار"، لأنه الشرط الوحيد لـ"نكون محترمين في عيون العالم وعيون الأجيال التي ستأتي بعدنا".
آدم شعبان

من نفس القسم الوطن