الوطن

فرق متنقلة لمكافحة عرض وبيع المواد الغذائية بالأرصفة

ضمن حملة تحسيسية أطلقتها وزارة التجارة للتقليص التسممات الغذائية

 

تنظم وزارة التجارة ابتداء من اليوم حملة وطنية للتحسيس والوقاية من التسممات الغذائية ستستمر إلى غاية 19 ماي الجاري حيث ستتمحور هذه الحملة-المنظمة تحت شعار "الوقاية من التسممات الغذائية قضية الجميع"-أساسا حول احترام شروط الحفظ لاسيما سلسلة التبريد ومكافحة عرض وبيع المواد الغذائية على الطريق العمومي واحترام شروط النظافة.

وحسب بيان لوزارة التجارة سيتم إطلاق هذه الأيام التحسيسية اليوم على المستوى الجهوي من طرف الولاة والمديرين الجهويين للتجارة ويوم غدا على المستوى المحلي انطلاقا من مقرات المديريات الولائية للتجارة. ويرافق وزارة التجارة في هذه التظاهرة كل من المصالح الخارجية للدوائر الوزارية المعنية (الصحة الفلاحة والشؤون الدينية) ومصالح الأمن والحماية المدنية وممثلو السلطات المحلية وجمعيات حماية المستهلك والجمعيات المهنية وأرباب العمل والكشافة الإسلامية الجزائرية ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة. وجاءت هذه الحملة التي تتزامن مع اقتراب فصل الصيف بعدما سجلت مصالح وزارة التجارة العام الفارط 5.562 حالة تسمم غذائي تسببت في وفاة 11 شخصا.

 وسجلت 78 % من حالات التسمم على مستوى مؤسسات الاطعام الجماعي وخلال الأفراح العائلية والوجبات العائلية أما المواد الأكثر اثارة للتسممات الغذائية فهي الأطباق المتنوعة المتكونة أساسا من مصادر حيوانية ونباتية (30%) والمرطبات (12%) واللحوم والبيتزا والبيض ومشتقات الحليب.

ويأتي عدم احترام إجراءات النظافة خلال تحضير وحفظ وتخزين الأغذية من بين أهم أسباب التسممات الغذائية بالإضافة إلى اقتناء المواد الغذائية التالفة المعروضة على الطريق العمومي وتطور الإطعام السريع ونقص التكوين وتأهيل مختلف المتدخلين في الدائرة التجارية لا سيما محلات المواد الغذائية العامة والمطاعم وعمال الجماعات.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن