الوطن

حجار يعلن عن مراجعة نصوص توجيه ناجحي الباك إلى الجامعات

مع استلام 99 ألف مقعد جديد لفائدتهم

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار عن استلام 99 ألف مقعد بيداغوجي جديد واكثرمن 55 ألف سرير مع مطلع الدخول الجامعي القادم لفائدة الناجحين في شهادة البكالوريا، مشيرا في سياق اخر الى مشاريع اخرى مسجلة  على رئسها  مراجعة نصوص توجيه الطلبة الجدد التي من شانها الى جانب تسريع وتيرة انجاز المشاريع الجامعية.
وأوضح حجار خلال تقديمه عرضا عن قطاعه أمام لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية للمجلس الشعبي الوطني انه نظرا لعدد المسجلين والمرشحين لشهادة البكالوريا سيتم استلام مطلع السنة الدراسية الجامعية القادمة 99الف مقعد بيداغوجي جديد وأكثرمن 55 ألف سرير.
وذكر حجار انه من الأولويات المسطرة في برنامج عمل القطاع على المديين القصير والمتوسط على ضوء الندوة الوطنية للجامعة المنعقدة في جانفي الفارط تعزيز قدرات المنظومة الجامعية عن طريق الحوكمة وحسن التسيير للاستجابة لمختلف الاحتياجات.
وأضاف الوزير أن برنامج القطاع يرمي إلى "الارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي كي تتماشى والمقاييس الدولية والتعليم النوعي", مشيرا إلى أن الإستراتيجية الحالية للقطاع تتضمن عمليات تطويرية وإصلاحية وتدابير دعم وإسناد.
 وتهدف الجهود المبذولة لدعم الشبكة الجامعية وتوسيعها وتعزيز الإطار البيداغوجي والعلمي كما ونوعا وذلك في إطار المخطط العلمي الضابط لأفاق الخريطة الجامعية.ويشمل المخطط -كما يضيف الوزير- المرافق البيداغوجية والخدماتية والفضاءات الأخرى كالمكتبات ومراكز البحث ومصادر المعلومات ومخابر تعليم اللغات وفضاءات المرافقة البداغوجية للطالب فضلا عن تهيئة فضاءات جامعية للتلاقي ونوادي للأساتذة والطلبة.
كما يشمل المخطط التحسين البيداغوجي والتأطير العلمي كما ونوعا لرفع المهارات الفكرية للمتخرجين الجامعيين إضافة إلى تطوير تكوين المكونين في الدكتوراه ومعالجة الاختلالات والنقائص.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن