الوطن

خبري: لن نستورد الوقود مجددا بحلول 2024

توقع أن ترتفع القدرات الانتاجية من المواد النفطية إلى 45 مليون

 

كشف وزير الطاقة صالح خبري ان الجزائر ستحقق الاكتفاء الذاتي من المواد النفطية بحلول سنة 2024 حيث أكد القدرات الانتاجية للجزائر من المواد النفطية سترتفع الى 45 مليون طن سنويا مع افاق سنة 2024 مقابل 30 مليون طن في الوقت الحالي بفضل الدخول المنتظر في الانتاج لثلاثة مصانع لتكرير النفط في كل من حاسي مسعود وتيارت وبسكرة ومن المتوقع أن يسمح ذلك بالتغطية الكلية لاحتياجات السوق المحلية الى جانب تصدير كميات معتبرة من المنتجات النفطية.
وخلال رده على سؤال شفهي بالمجلس الشعبي الوطني خلال جلسة علنية نظمت أمس أول، اوضح خبري ان انتاج الجزائر من المنتجات النفطية (البنزين والمازوت والمواد النفطية الاخرى) قد ارتفع حاليا الى نحو 30 مليون طن سنويا بعد اعادة تأهيل محطات التكرير في كل من سكيكدة وارزيو والجزائر العاصمة مقابل 24 مليون طن في السابق وهو ما سمح بخفض معتبر في واردات البلاد من هذه المواد.
وتوقع الوزير ان يتواصل هذا الارتفاع في القدرات الانتاجية للجزائر ليبلغ 45 مليون طن سنويا بعد استلام وحدتي حاسي مسعود وتيارت سنة 2020 وبعدها مصنع بسكرة سنة 2024 وهو ما يمثل زيادة ب 15 مليون طن سنويا. ومن المتوقع ان يسمح ذلك بالتغطية الكلية لاحتياجات السوق المحلية الى جانب تصدير كميات معتبرة من المنتجات النفطية. بالموازاة مع ذلك اشار خبري الى برنامج الوزارة الخاص بتعزيز القدرات الوطنية من تخزين المواد النفطية والذي يتضمن توسيع مراكز التخزين الحالية وانشاء عدد من مراكز التخزين الجديدة منها ثلاثة بالقرب من مشاريع محطات التكرير في حاسي مسعود وبسكرة وتيارت. ومن شان هذه الاستثمارات ان ترفع القدرات التخزينية لمجمل المراكز من 700 ألف متر مكعب الى مليوني متر مكعب سنة 2022 بما يسمح بزيادة مدة التخزين الى 30 يوما مقابل 12 يوما حاليا حسب الوزير.
بالمقابل اعترف خبري بارتفاع الاستهلاك الوطني من الوقود خلال السنوات الاخيرة حيث بلغت نسبة الزيادة 6ر6 بالمائة خلال الفترة من 2010 الى 2015 بحكم ارتفاع حظيرة السيارات والتي بلغ تعدادها هي الاخرى نحو ستة (6) ملايين مركبة حيث دفعت السلطات الى اللجوء مؤقتا لاستيراد الوقود من اجل تلبية الطلب المتزايد عليه. وبلغت كمية الواردات الجزائرية من الوقود (بنزين ومازوت) 3ر3 مليون طن بقيمة 9ر1 مليون دولار.
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن