الوطن

الجزائر تقترح إعادة النظر في منظومة وهياكل اتحاد المغرب العربي

لكي تتماشى مع التغيرات الإقليمية والرهانات التي تواجه المنطقة

 
  • مساهل يلتقي شعيب ويؤكد دعم المسار السياسي في ليبيا
أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، أن الجزائر تقترح إعادة النظر في منظومة وهياكل اتحاد المغرب العربي لكي تتماشى مع التغيرات والرهانات الإقليمية والدولية الحالية. وأوضح في تصريحات صحفية، أمس، عشية انطلاق أشغال الدورة 34 لمجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي التي ستعقد اليوم بتونس، أن الجزائر اقترحت منذ 2012 إعادة النظر في هياكل ومنظومة اتحاد المغرب العربي لكي تتماشى مع التغيرات الإقليمية والدولية والرهانات التي تواجه المنطقة، لاسيما الإرهاب والهجرة غير الشرعية والمتاجرة بالمخدرات.
واعتبر بد القادر مساهل، في هذا الشأن، أن القوانين والهياكل التي تنظم الاتحاد منذ 27 سنة "لا تتماشى والتغيرات الدولية الحالية"، مشيرا إلى أن "الجزائر وبهذا المنطلق ما فتئت تطالب بإعادة إصلاح هياكل الاتحاد ومراجعة نصوصه التأسيسية التي تجاوزها الزمن".
وبخصوص اجتماع اليوم، سيبحث المشاركون أزمتي ليبيا وسوريا ومكافحة الإرهاب والسبل الكفيلة بتعزيز العمل الاندماجي المغاربي، بما يمكن من رفع التحديات والاستجابة لتطلعات شعوب المنطقة وطموحات شبابها وملاءمته مع مختلف التحديات التي تواجه المنطقة. وفي هذا الصدد جدد الوزير، خلال لقاء جمعه بالعاصمة التونسية بالنائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي، إمحمد شعيب، دعم الجزائر للمسار السياسي في ليبيا لتسوية الأزمة التي تعرفها البلاد.
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن