الوطن

الجمارك تؤسس بنكا للمعلومات لمحاربة الغش في عمليات التجارة الخارجية

ستتزود قريبا بنظام معلوماتي حديث

 

تعمل الجمارك الجزائرية على تطوير نظامها المعلوماتي الذي لم يتغير منذ 1995، من خلال التزود، ابتداء من الأسبوع المقبل، بنظام حديث يسمح بتسهيل عمليات التجارة الخارجية وتعزيز مراقبتها، حسبما أفاد به المدير العام للجمارك، قدور بن طاهر، خلال اجتماع مع نواب من لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني.
وقال المتحدث أن تحديث النظام المعلوماتي يندرج ضمن المخطط الاستراتيجي للجمارك 2016-2019، والذي يتمحور بدوره حول عشرة تدابير أساسية، وفي هذا الإطار ستوقع الجمارك، خلال الأسبوع القادم، على اتفاقية مع وزارتي المالية والبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، تتضمن ثلاثة مشاريع تتعلق برقمنة النظام المعلوماتي بالكامل وإنشاء موقع إلكتروني جديد وتحديث الشبكة الداخلية لإدارة الجمارك، وسيسمح تحديث الشبكة الداخلية، حسب المسؤول، بتأسيس بنك معلومات يهدف لمكافحة الغش في عمليات التجارة الخارجية وعبر كامل التراب الوطني، ما يعني ضمان تسيير أحسن للمخاطر.
وأضاف بن طاهر أن إدارة الجمارك شرعت منذ أسبوع في إنشاء مركزية تسيير المخاطر بمرافقة خبراء من أوروبا، حيث من المقرر أن تدخل حيز الخدمة في غضون 12 إلى 18 شهرا على الأكثر. وأفاد في سياق آخر أنه قد تمت مؤخرا المصادقة على مشروع قانون الجمارك من طرف مجلس الحكومة، في انتظار المصادقة علية من طرف مجلس الوزراء، ليتم بعدها تحويله للبرلمان للمناقشة. وفي إطار المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني وتشجيع الصادرات خارج المحروقات، قال المتحدث أنه قد تم التوقيع مؤخرا على تعليمة تقضي بالسماح بعودة البيع بالشحنات وهي عملية تسمح بإخراج مختلف السلع من طرف المصدرين ووضعها في محطات تجارية بالخارج في انتظار تسويقها في الأسواق الدولية.
كما أصدرت إدارة الجمارك تعليمات تقضي بتسريع عمليات تصدير المنتوجات مهما كان نوع الإشكالات، في حين تتم معالجة هذه الأخيرة لاحقا تفاديا لعرقلة عملية التصدير وتلف المنتوجات.
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن