الوطن

فليون: 42 ألف مسجون مسجل في الباك والبيام والسنكيام"

من بينهم 32 ألف يزاولون الدراسة عن بعد واجتازوا امتحان إثبات المستوى

 

كشف المدير العام لإدارة السجون مختار فليون أن عدد المسجلين لاجتياز مختلف امتحانات الأطوار التعليمية بما فيها محو الأمية و التكوين المهني و الجامعي للموسم الجاري بلغ قرابة ال42 ألف مرشحا فيما لم يكن يتعدى 1700 سنة 2003 .
وابرز فليون امس خلال اعطائه  اشارة انطلاقة لامتحانات اثبات المستوى بمؤسسة إعادة التربية و التأهيل بمدينة القليعة بتيبازة المجهودات الكبيرة التي تبدل على مستوى وزارة العدل من أجل بلوغ هدف سامي يتمثل في تقويم سلوك المنحرفين و المجرمين.
هذا وعرف امتحان اثبات المستوى حسب المتحدث  مشاركة و عبر مختلف المؤسسات العقابية بالتراب الوطني أزيد من 32 ألف نزيل يأملون على مدار يومين كاملين في تحصيل مستوى تعليمي يسمح لهم بالاندماج مجددا في المجتمع بعد انقضاء فترة عقوبتهم.
و قد عرف الموسم التعليمي و التكويني 2015-2016 ارتفاع في عدد النزلاء المسجلين يقدر بأكثر من 1500 مرشحا حيث بلغ عدد الممتحنين خلال هده الدورة 32796 موزعين على 195 مركز إجراء خلافا للسنة الماضية أين سجل 31 ألف فقط حسب ما أفاد به المدير العام لإدارة السجون.
و في تعليقه على ارتفاع عدد المرشحين لاجتياز امتحانات إثبات المستوى اعتبر فليون نسبة الإقبال بثمرة من ثمرات سلسلة الإصلاحات التي باشرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة مند توليه سدة الحكم.و أضاف أن المختصين في القانون و علم النفس و علم الاجتماع و الإجرام يجمعون على أن العلم و التكوين و النشاط الرياضي وسيلة ناجعة و فعالة من أجل تقويم سلوك السجناء موضحا أنه لهدا الغرض تم إبرام عديد الاتفاقيات مع وزارات و هيئات و منظمات المجتمع المدني لإعداد مخططات عمل موحدة في هدا السياق على اعتبار أنها قضية تهم المجتمع برمته.
و في الصدد أكد المدير العام لإدارة السجون على ضرورة أن يساهم المجتمع في مساعدة و مرافقة المساجين على الاندماج بعد انقضاء فترة عقوبتهم لأن الرفض والإقصاء يشجع على الميول إلى الانحراف و الجريمة مجددا.
عثماني. م
 

من نفس القسم الوطن