الوطن

وزارة التربية تؤجل الإعلان عن نتائج الإمتحان الكتابي لمسابقة الأساتذة

منحت لمدراء التربية حرية اختيار تواريخ إجراء إختبارات الفصل الثالث

 

  • إجراء الإمتحان الشفوي للنّاجحين بين 22 إلى 24 جوان الداخل
 
قررت وزيرة التربية نورية بن غبريط    ادخال تعديلات على رزنامة مسابقة  توظيف الأساتذة التي جرت في 30 افريل الماضي, وذلك نظرا للعدد الهائل للمترشحين الذي قارب مليون مترشح، موضحة انه تقرر "الإعلان عن نتائج الإمتحان الكتابي في 14 جوان بدل ال12 ماي, وتحديد موعد الإمتحان الشفوي للناجحين من 22 الى 24 جوان عوض يومي8و9جوان,أما النتائج النهائية فستكون في 30 جوان مثلما كان محددا سابقا".
و اكدت وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريط, ,أن الوزارة منحت الحرية في تحديد تاريخ امتحانات الفصل الثالث لمديري التربية ومديري المؤسسات التربوية،  موضحة في تصريح للصحافة على هامش اشرافها على انطلاق امتحان اثباث المستوى للمتعلمين عن بعد, أنها "قررت منح الحرية لمديري التربية بالتنسيق مع مديري المؤسسات التربوية, لتحديد موعد امتحانات الفصل الثالث".
وجاء هذا القرار-تضيف بن غبريط -"بناءا على تقارير مديريات التربية والتي أثبتت تسجيل تقدم في تقديم الدروس بمختلف الأطوار التعليمية".
وبخصوص امتحان اثباث المستوى للمتعلمين عن بعد ,فاكدت الوزيرة أنه ,يعتبر فرصة ثانية للتلاميذ الذين غادروا مقاعد الدراسة, لمواصلة دراستهم و تعزيز كفاءات المقبلين على اجتياز البكالوريا و كذا فئة العمال على حد السواء، حيث باشر أمس قرابة نصف مليون تلميذ يدرسون عن طريق المراسلة في امتحانات اثبات المستوى  عبر كامل التراب الوطني, في الطورين المتوسط والثانوي, بمشاركة حوالي نصف مليون متعلم ,موزعين عبر 1525 مركز عبر التراب الوطني.
نصف مليون تلميذ يدرسون عن بعد يباشرون الامتحانات الوطنية
وحسب أرقام الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد ,فإن عدد المترشحين لهذا الإمتحان يبلغ 455.332 مترشح, من بينهم 302.210 ذكور و 153.122 إناث ,ويجري هذا الإمتحان الذي يشرف على تنظيمه الديوان , بالتنسيق مع مديري التربية عبر التراب الوطني يومي 03 و04 ماي الجاري.
 و في هذا الصدد أكد مدير الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد, عبد العزيز قارة, في تصريح , خلال عملية فتح أظرفة الإمتحان الذي اشرفت عليه وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط بمتوسطة سيدي حسان (الشراقة), أن الديوان اتخذ كل الإجراءات"المادية والبشرية" لانجاح هذا الإمتحان الذي يجري بالتنسيق مع كل مديريات التربية عبرالوطن.واكد انه في هذا الإطار تم تجنيد 93.817 موظف من بينهم 5500 أستاذ مصحح ,موزعين عبر 22 مركز تصحيح،مشيرا إن هذا الإمتحان  يشمل المواد التعليمية المدرسة في مختلف المستويات و الشعب الخاصة بالمتعلمين في الطورين المتوسط و الثانوي ,ويهدف لتقييم مكتسبات المتعلمين خلال السنة الدراسية الجارية.
و أضاف قارة أن هذا الإمتحان يسمح للمتعلمين بالمراسلة من الحصول على شهادة معترف بها رسميا تؤهلهم الى الإنتقال للقسم الاعلى أو اجتياز مسابقات أو ترقية مهنية وغيرها.
  كما اكد أن هذا الإمتحان يجري بنفس التدابير المسيرة للإمتحانات الرسمية من حيث "الحراسة و سرية المواضيع وعملية التصحيح" التي ستنطلق بداية من 8ماي الجاري, بينما سيتم الكشف عن النتائج في شهر جوان المقبل عبر شبكة الأنترنيت.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن