الوطن

عيسى: الزوايا مستقلة ولا سلطة للإدارة على نشاطاتها

المذهب المالكي الذي تعتمده الجزائر هو حصن للهوية الوطنية ودعامة للاستقرار

 

 
دافع وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، عن مصالحه فيما يخص الترخيص للزوايا باستقبال وزير الطاقة السابق شكيب خليل. وقال المتحدث أن لا سلطة لدى مصالحه على الزوايا وهي حرة في نشاطاتها، قبل أن يذكر بأن ما تقوم به ليس وليد اليوم، في إشارة إلى أن انخراطها في العمل السياسي أمر ليس بالجديد عليها، ونفى المتحدث وجود خلاف سياسي بين الجزائر والسعودية على عكس ما تروجه بعض الأطراف، حيث قال إن الأمر مرتبط باختلاف في وجهات النظر حول بعض القضايا الإقليمية بين البلدين، مشيرا إلى أن الأشقاء في السعودية أبدوا تفهما حيال مبدأ عدم التدخل في شؤون الغير الذي تعتمده الجزائر في سياستها الخارجية.
أكد محمد عيسى، على هامش افتتاحه للطبعة الثانية عشرة للملتقى الدولي للمذهب المالكي بعين الدفلى، التي تمحورت حول "الاتجاه الحديثي للمذهب المالكي"، أن مصداقية المرجعية الدينية في الجزائر تعتبر اليوم محل اهتمام ومحاكاة لدول الساحل، كونها لا تتعارض مع المرجعيات الدينية الجهوية والإقليمية، وحذر المتحدث من مشروع أجنبي يهدف إلى نشر الفكر المتطرف مستغلا وسائل التواصل الاجتماعي في ذلك.
وأكد المتحدث بأن مساعي الجزائر لإنشاء المرصد الوطني لمواجهة التطرف الديني والانحرافات المذهبية سيكون فرصة للتصدي لهذه الأفكار.
وفي سياق متصل دافع وزير الشؤون الدينية والأوقاف عن المذهب المالكي الذي تعتمده الجزائر، مؤكدا أنه حصن متين للهوية الوطنية ودعامة أساسية لاستقرار الجزائر.
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن