الوطن

واشنطن تطالب بالعودة الفورية لبعثة المينورسو إلى الصحراء الغربية

القرار حاز على اعتراض من فرنسا والمغرب

 

جبهة البوليزاريو تؤكد على ضرورة توسيع عهدة البعثة لتشمل مراقبة حقوق الإنسان
عرضت الولايات المتحدة على مجلس الأمن مشروع لائحة حول الصحراء الغربية للمطالبة بـ الاستئناف الفوري" لنشاطات بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو)، وعودة ممثليها المدنيين الذين طردوا من المغرب, حسبما أكده، أمس، ممثل جبهة البوليزاريو في الأمم المتحدة, أحمد بوخاري. وتتعرض هذه المبادرة الأمريكية، التي حظيت بدعم كل من بريطانيا وروسيا العضوين الدائمين في مجلس الأمن وكذا إسبانيا، إلى محاولة إفشالها من قبل فرنسا والمغرب اللذين يرفضان عودة مينورسو لاستكمال عهدتها.
وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أكد بوخاري أن "فرنسا تقوم بعمل جد شرس لعرقلة المبادرة الأمريكية، ومن خلال لعب هذا الدور فإن فرنسا تتحمل كل مسؤوليتها حول عودة محتملة للحرب بالصحراء الغربية، لاسيما من خلال دعمها الأعمى لسياسة المغرب"، كما أردف يقول: "نثق في أغلبية أعضاء مجلس الأمن لتفادي الأسوأ بالمنطقة وإقناع فرنسا بالعدول عن موقفها".
وسيجتمع مجلس الأمن اليوم في جلسة للمصادقة على اللائحة. وضمن هذا التقرير الذي يعد بمثابة قاعدة محادثات، طالب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة مجلس الأمن بعودة ودعم هذه البعثة المكلفة بتنظيم استفتاء حول تقرير المصير.
على صعيد آخر، أكدت جبهة البوليساريو بلندن على ضرورة تجديد عهدة بعثة الأمم المتحدة، من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) وتوسيع صلاحياتها لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، مع تحديد تاريخ لإجراء هذا الاستفتاء. وجاء هذا المطلب عشية اجتماع مجلس الأمن الأممي، الذي سيخصص لمسألة تجديد عهدة بعثته إلى الصحراء الغربية, حيث صرح ممثل جبهة البوليساريو بلندن، محمد لمام محمد علي، أن الشعب الصحراوي يأمل في تمديد عهدة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان وتحديد تاريخ لتنظيم الاستفتاء بهدف وضع حد "للهمجية" المغربية بالمنطقة.
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن