الوطن

سلال يطلب مساعدة روسيا لاستغلال الغاز الصخري ويعدها بامتيازات استثمارية

أزمة أسعار النفط ألقت بظلالها على محادثاته مع ميدفيديف

 

أعلن الوزير الأول، عبد الملك سلال، أن الجزائر تسعى للتعاون مع شركة "غازبروم" الروسية، بما في ذلك في مجال إنتاج الغاز الصخري. وقال المتحدث، خلال مباحثات بموسكو مع نظيره الروسي، دميتري ميدفيديف، بموسكو، أمس، "لدى غازبروم خطط محددة للتعاون معنا، نفكر بإنتاج الغاز الصخري... الجزائر تحتل المرتبة الثانية أو الثالثة من حيث احتياطات الغاز الصخري، ولدينا إمكانية لإيجاد سبل للتعاون في هذا المجال". وعلى صعيد متصل، أكد سلال أن الجزائر ترى ضرورة ضبط أسعار النفط، للتخلص من تأثيرها على الاقتصاد، قائلا: "نحن نعتقد أنه من الضروري حل قضية أسعار النفط للتخلص من أداة الضغط هذه على الاقتصاد، ونحن بحاجة لتسوية هذه المسألة".
سياسيا، عاد الوزير الأول للحديث عن الدستور المعدل مؤخرا، الذي قال بأنه قد أدخل مبادئ جديدة، مشيرا خاصة إلى "تكريس الحريات الجماعية والفردية". وصرح خلال المحادثات التي أجراها مع رئيس الدوما (الغرفة الدنيا للبرلمان الروسي) سيرغاي ناريشكين، أن "الدستور المعدل خلال شهر فبراير الماضي أدخل مبادئ جديدة من خلال تكريس الحريات الجماعية والفردية". وأضاف أن هذه المراجعة الدستورية "فتحت آفاقا جديدة" للبلد, معتبرا أن هذه المرحلة تشكل "تقدما معتبرا في تنظيم هيئات الدولة وتنظيم المجتمع"، ودعا سلال أيضا أمام رئيس الدوما إلى تعزيز التعاون البرلماني المشترك بين البلدين.
أما بخصوص التعاون المشترك في قطاعي الزراعة والصناعة، فأشار سلال إلى أنه من الممكن أن تصبح الجزائر وروسيا شريكين جيدين في مجال الصناعة والزراعة، لما يتمتع به جنوب الجزائر من تنوع في المحاصيل الزراعية، مضيفا: "لدينا بعض الخطط للشراكة بين المؤسسات الروسية والجزائرية، لتحفيز التعاون فيما بيننا، وتطوير الشراكة في مجال الزراعة والصناعة".
وقد كانت الزيارة فرصة للتوقيع على خمس اتفاقات تعاون جزائرية روسية في مختلف المجالات بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوزير الأول، عبد المالك سلال، إلى روسيا، وتتمثل الاتفاقات التي تم التوقيع عليها في "مذكرة تفاهم في مجال السكن وبرنامج تعاون ثقافي جزائري روسي 2016-2018 واتفاق تعاون بين وكالة الأنباء الجزائرية ووكالة الأنباء الروسية "روسيا سيغودنيا"، ومذكرة تفاهم بين محافظة الطاقة الذرية (كومينا) وهيئة الدولة الروسية (روساتوم)، ومذكرة تفاهم بين الوكالة الوطنية لترقية وتطوير الحظائر التكنولوجية ومؤسسة سكولكوفو".
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن