الوطن

رئيس البرلمان الصحراوي يلوح بالخيار العسكري كحل للقضية الصحراوية

في ظل تعنت الرباط في الامتثال للوائح الأممية

 

طالب رئيس البرلمان الصحراوي، خاطري الدوه، بفرض عقوبات صارمة على المخزن، ملوحا باللجوء إلى الحل العسكري الذي قال أنه ليس في صالح أي طرف، مضيفا أنه ما دام المغرب يرمي بالشرعي الدولية خارج السرب، فإنه لن يكون الحل للقضية إلا باللجوء إلى الخيار العسكري.
وخاطب خاطري، أمس، خلال تنشيطه لمحاضرة بمجلس الأمة بالجزائر العاصمة، المغاربة قائلا: على المغاربة أن يفهموا أننا مستعدون للحلول السلمية ولا نريد الخوض في الحرب ولا نستبعد اللجوء إلى الحل العسكري في حال مواصلة المغرب تعنته. وقال إن مصدر ثروة المغرب هو المخدرات التي يورط بها المنطقة ككل وبث الجرائم والإرهاب، وغزر الجزائر والصحراء الغربية وموريتانيا بالمخدرات.
وعرَّج رئيس المجلس الوطني للجمهورية الصحراوية الديمقراطية على المفاوضات التي جمعت الصحراء الغربية بالمخزن، مؤكدا أن المغرب تراجع عن مسار المفاوضات، وأضاف أن أنصار المغرب استغلوا الظرف في بلدان العالم "عاصفة بوش" وانتهى حينها مسار مساعي التسوية، وقال: "الحسن 2 سبب معاناة الصحراويين"، كونه تراجع عن القرار بالتوجه للاستفتاء، لكنه اقتنع قبل وفاته بأنه لن يفرض الواقع على الصحراويين".
وأكد خاطري بأن الموقف المبدئي للجزائر بخصوص القضية الصحراوية يزعج المخزن، مؤكدا أن المغرب لا يفوت أي فرصة ليتهم فيها الجزائر برغبتها في تحقيق أطماع في المنطقة. وأضاف أن موقف الجزائر الثابت كسر الحجج المغربية وتمييعها للقضية الصحراوية.
 وأضاف أن المغرب يحاول دائما إلصاق التهم بالجزائر وشن حملات مسعورة ضدها وضد جبهة البوليساريو لإضفاء الشرعية لادعاءاته الواهية التي لم تجد الأصداء، يقول خاطري. وأضاف أن جبهة البوليساريو هي الممثل الوحيد للشعب الصحراوي، مؤكدا أن المحكمة الدولية تنفي في عدة مناسبات وجود روابط قانونية تجمع الصحراء الغربية بالمغرب.
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن