الوطن

طلعي يعلن عن مراجعة مرتقبة لنظام الاختبارات لنيل رخص السياقة

سيتم اعتماد بنك للمعطيات خاص بمدارس التعليم

 

كشف وزير النقل، بوجمعة طلعي، عزم مصالحه على مراجعة نظام الاختبارات الخاصة بالحصول على رخصة السياقة. وأكد المتحدث، أمس، على هامش إطلاق حملة للتحسيس ضد مخاطر حوادث المرور: "سنقوم بتحسين التكوين وعصرنة الإمكانيات المستعملة في إطار هذا الجهاز، كما سنحسن أنظمة الاختبارات الأساسية للحصول على رخص السياقة، مع وضع قيد الخدمة بنك للمعطيات الوطنية تتضمن معلومات ذات العلاقة بمدارس السياقة".
وفي تدخله بالمركز الوطني لرخص السياقة، اعتبر الوزير أن عملية التكوين مجال جد هام ينبغي العناية به، بما أن 85 في المائة من حوادث المرور يعود سببها إلى العامل البشري. وذكر الوزير في هذا السياق بالإحصائيات المؤسفة المتعلقة بحوادث المرور قائلا: "كل سنة نأسف لتسجيل 4.500 قتيل وأزيد من 55 ألف جريح يتم التكفل بهم، وهي تكاليف تعادل 1,35 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي".
وأشار المتحدث في سياق متصل إلى أن كل سنة تعرف حصول 1,7 مليون شخص على رخص السياقة، في وقت بلغ مجموع الاختبارات 2,9 مليون اختبار بنسبة نجاح تقدر بـ60 في المائة، وفي ظل وجود 6859 مدرسة سياقة و388 مفتش، دعا الوزير إلى توفير كافة الإمكانيات اللازمة من أجل وضع حد لـ"إرهاب الطرقات".
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن