الوطن

بلعايب يعد الجزائريين بوفرة المنتوجات ووقف المضاربة في الأسعار خلال الشهر الفضيل

أبدى رغبة في دعم عمليات تصدير المنتجات الفلاحية

 

وعد وزير التجارة, بختي بلعايب, الجزائريين بتوفير المنتجات والسلع التي تشهد استهلاكا واسعا من قبلهم خلال الشهر الفضيل، وقال بأنه لن تكون هناك ندرة في المنتجات واسعة الاستهلاك خلال شهر رمضان المقبل. 

وأكد بختي بلعايب خلال زيارة عمل وتفقد قادته إلى ولاية سكيكدة أمس أن جميع السلع والمنتجات ستكون متوفرة خلال شهر الصيام لأن الإنتاج وافر في هذه الفترة، وأوضح أنه لا يتوقع أن تكون هنالك اضطرابات خلال هذا الشهر لأن الوزارة الوصية قد اتخذت كل التدابير اللازمة لجعل جميع المنتجات واسعة الاستهلاك متوفرة دون اضطراب أو مضاربات عادة ما يشهدها رمضان. 

من جهة أخرى, كشف المتحدث أن الوزارة الوصية تقوم حاليا بإنجاز 10 أسواق للبيع بالجملة للخضر والفواكه عبر الوطن، وأضاف بأن انجاز هذه الهياكل ستمكن التجار والفلاحين من ممارسة أنشطتهم في ظروف حسنة فضلا عن إدخال الشفافية في الممارسات التجارية في ميدان الإنتاج الفلاحي بصفة عامة، واعتبر كذلك أن جميع هذه الأسواق ستكون مجهزة بفضاءات لتوضيب المنتجات قصد  تجهيزها للتصدير كما أنه يجري التفكير في تخصيص فضاءات لتوضيب الأسماك وتصديرها هي الأخرى مستقبلا. 

وأشار الوزير أيضا إلى أن بعض التجار قد أبدوا استعدادهم لتمويل انجاز أسواق للجملة إلا أنهم يطالبون فقط بمرافقة الدولة لهم لانجاز هذه الهياكل وذلك بهدف تنظيم التجارة وتحسين ظروف ممارستها.

وفي نفس السياق أضاف الوزير أنه نظرا لوفرة إنتاج بعض المواد تم في الفترة الأخيرة تصديرها على غرار الطماطم والبطاطاس نحو الأسواق الأوروبية وأسواق الخليج في الوقت الذي كانت هذه الأخيرة تفتقد لها إلا أن عملية التصدير هذه تحكمت فيها الوضعية الراهنة لهذه الدول، وأوضح بأن عملية التصدير مستقبلا عليها أن تكون مبرمجة وباستمرار ما يدفع إلى السعي قصد انجاز أسواق الجملة التي ستساعد بكثرة في عملية التصدير معتبرا في ذات الوقت بأن الجزائر بإمكانها أن تصدر أغلب المواد لأنها تملك إمكانيات كبيرة يجب استغلالها.

وبخصوص موضوع اعادة مراجعة اتفاق الشراكة القائم بين الجزائر والاتحاد الاوروبي تحفظ الوزير عن إعطاء أي تفاصيل لعدم التأثير على سير العملية سوى التصريح بأنها على طاولة النقاش.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن