الوطن

رئيس المجلس الوطني الصحراوي في زيارة إلى الجزائر اليوم

بدعوة من عبد القادر بن صالح

 

يقوم رئيس المجلس الوطني للجمهورية الصحراوية، أدوه خاطري، اليوم، بزيارة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام، وذلك بدعوة من رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، حسب ما أفاد به السبت بيان للمجلس. وأوضح ذات المصدر أن رئيس المجلس الوطني الصحراوي سيلتقي خلال هذه الزيارة بعدد من المسؤولين البرلمانيين والحكوميين.
وكانت الجزائر أواخر الشهر الماضي احتضنت اجتماعا تشاوريا جمع مسؤولين سامين جزائريين بالقياديين في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وممثلها الشرعي "جبهة البوليزاريو"، كان فرصة لتأكيد الدعم الراسخ للجزائر للقضية الصحراوية وثباتها على المبادئ السامية لحقوق الإنسان ونصرة الشعوب المضطهدة، وتأييدها المطلق للمساعي الأممية الرامية إلى إنهاء النزاع في المنطقة، وفق ما تمليه الشرعية الدولية ولوائح الأمم المتحدة التي تُعتبر القضية قضية تصفية استعمار، حلها لن يتأتى سوى بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.
الاجتماع ترأسه الوزير الأول عبد المالك سلال رفقة رئيس وزراء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وعرف مشاركة كل من وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، ونائب وزير الدفاع الوطني قائد أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد ڤايد صالح، ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية عبد القادر مساهل، فضلا عن أعضاء الأمانة الوطنية لجبهة البوليزاريو والحكومة الصحراوية، وخصص لدراسة المسائل الدبلوماسية والأمنية والإنسانية ذات الاهتمام المشترك.
وتأتي هذه الزيارة في سياق تطورات غير مسبوقة تشهدها القضية بفعل تصعيدات نظام المخزن، الذي يخوض مساعي يائسة في تحدّيه للشرعية الدولية الممثلة بمنظمة الأمم المتحدة، بعد أن أعلن أمينها العام بن كيمون في إطار زيارته الأخيرة للمنطقة، بأن القضية لا تعدو أن تكون نزاعا، وإنما هي قضية احتلال واضح من قبل المغرب لأراضي الصحراء الغربية.
أمال. ط
 
 
 
 

من نفس القسم الوطن