الوطن

الجوية الجزائرية توضّح: الطائرة الإسبانية كانت مستأجرة وفق الشروط النظامية

تزامنا مع صدور نتائج التحقيق حول الحادث

 

ذكرت شركة الخطوط الجوية الجزائرية أن الطائرة الإسبانية التي تحطمت في شمال مالي في جويلية 2014 مخلفة 116 قتيلا، كانت مستأجرة وفق الشروط النظامية لدى شركة الطيران الإسبانية "سويفت آر" بطاقم إسباني، وجاء في بيان لشركة الخطوط الجزائرية، أمس قالت فيه إدارة الجوية الجزائرية: "تعلم الخطوط الجوية الجزائرية أنه تم الإعلان عن نتائج التقرير النهائي للمحققين الفرنسيين المتعلق بتحطم طائرة AH 5017 في 24 جويلية 2014 بشمال مالي يوم الجمعة، والتي ترجعه إلى الخطأ البشري، إذ لم يقم بحسبه طاقم الطائرة بتشغيل نظام إذابة الجليد في المحرك".
هذا وذكرت الشركة أن "الرحلة AH 5017 بتاريخ 24 يوليو 2014 التي أودت بحياة 116 راكبا كانت مستأجرة وفق الشروط النظامية لدى شركة الطيران الإسبانية "سويفت آر" بطاقم اسباني مجددة تعاطفها مع عائلات الضحايا. وكانت السلطات المالية أكدت الجمعة الماضي أن سبب وقوع حادث سقوط الطائرة التابعة لشركة "سويفت آر" الإسبانية المستأجرة من طرف الخطوط الجوية الجزائرية هو "عدم تشغيل" طاقم الطائرة للنظام المضاد للتجمد. وأوضح وزير النقل المالي، مامادو هاشيم كوماري، خلال لقاء صحفي خصص لعرض التقرير النهائي للتحقيق الذي نشر ببماكو, أن "ملتقطي ضغط المحركات قد انسدا ربما بقطع من الثلج"، ولم يقم طاقم الطائرة بتشغيل النظام المضاد للتجمد"، وتسبب انسداد "ملتقطي الضغط في تذبذب سير المحركات حيث حدد الدفع إلى مستوى غير كاف لكي تتابع الطائرة رحلتها بسرعة عادية", حسبما أكدت وكالات الأنباء نقلا عن الوزير المالي.
وكان مكتب التحقيقات والتحليلات الفرنسي قد كشف أن السبب الرئيسي للحادث هو عدم تشغيل الطيارين للنظام المضاد لتجمد المحركات، وهذا قد يكون السبب في سقوط الطائرة. وأكد مكتب التحقيقات والتحليلات الفرنسي في أفريل 2015, حسب العناصر الأولية للتحقيق، أن "الأبعاد التي سجلت تشير إلى عدم وجود أي مناورات لاسترجاع انخفاض تماسك الطائرة في الهواء من طرف الطاقم"، وقد تحطمت الطائرة التي كانت تربط بين واغادوغو والجزائر العاصمة في شمال مالي في منطقة غوسي، ولم ينج أي أحد من بين المسافرين الـ16 الذين كانوا على متن الطائرة من بينهم 6 جزائريين و54 فرنسيا وطاقم إسباني متكون من 6 أفراد. وقد كانت الطائرة من نوع أم سي دونال دوغلاس أم دي 83 تابعة لشركة تأجير الطائرات "سويفت آر" الإسبانية استأجرتها الخطوط الجوية الجزائرية.
ويقدم مكتب التحقيقات والتحليلات الفرنسي مساعدته التقنية للجنة التحقيق حول حوادث الطيران المدني المالي بطلب من مالي.
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن