الوطن

" السناباب " تفند تصريحات الوصاية وتؤكد مقاطعة المتعاقدين لمسابقة 30 ألف الجاري

في وقت أعلنت فيه وزارة التربية تسجيل 24 ألف متعاقد في مسابقة التوظيف

 
  • نقابات التربية تلوح بالإضراب تضامنا مع الأساتذة المتعاقدين
كشفت  وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن أكثر من 24 ألف أستاذ متعاقد سجلوا أنفسهم لاجتياز المسابقة الوطنية لتوظيف الأساتذة المنتظر اجرائها في 30 أفريل الجاري ، وهذا فيما طعنت فدرالية عمال التربية لـ"السناباب" وعبر رئيسها مريم معروف عن  الارقام التي صدرتها الوزارة، واكدت ان غالبية المتعاقدين  قاطعو التسجيل.
و صرحت الوزيرة على هامش ورشة عمل حول تنمية الطفولة أن "مجموع 24الف و322 استاذ متعاقد سجلوا أنفسهم لاجتياز المسابقة الوطنية لتوظيف الاساتذة المقررة يوم 30 افريل 2016".كما أوضحت بن غبريط أن الأساتذة المتعاقدين  الذين استفادوا من اجراءات استثنائية لايداع ملفاتهم على مستوى المكاتب المخصصة لهذا الغرض على مستوى مديريات التربية  بامكانهم سحب استدعاءاتهم ابتداء من 24 ابريل 2016.
اما مريم معروف ممثلة  فدرالية عمال التربية لـ"السناباب" فقالت في بيان لها  "  ان غالبية المتعاقدين  قاطعو،" واوضحت "  انه اذا اعتبرنا ان عدد المتعاقد ووفق ما يقول ممثلي الوزارة هو 55الف فان  31 الف  متعاقد قد قاطع، في حين مسؤولين اخرين في الوزارة يقولون ان عدد المتعاقدين قد فاق 75 الف المسابقة " وبالتالي المقاطعين بتجاوز 51 الف..
واكدت  مريم معرف عن عدم  تسجيل غالبية المتعاقدين الذين تم طردهم من بودواو، قائلة " نلاحظ عزوف ااغلبية الاساتذة المتعاقدين عن التسجيل في مسابقة التوظيف المزمع اجتيازها في في 30افريل الجاري" نلاحظ عزوف ااغلبية الاساتذة المتعاقدين عن التسجيل في مسابقة التوظيف المزمع اجتيازها في 2016/04/30، رافضين اياها جملة وتفصيلا رغم ماقدمته الوزارة من امتيازات ونقاط للمتعاقدين باحتساب سنوات الخبرة".
واضافت  ان الاساتذة المتعاقدين قد فصلوا في الموقف منذ البداية لما نظموا مسيرة الكرامةالتي انطلقت من العاصمة متوجهة الى قصر الرئاسة، وهذا رغم لجوء وزيرة التربية الى منح لهم نقاط اضافية والتحاور مع عم مرات عديدة الا انهم رافضين اجتياز مسابقة" العار" كما اطلقوا عليها لانهم يعرفون نتائجها مسبقا"، " خاصة  بعد فتح المجال امام تخصصات جديدة كالاعلام والاتصال والحقوق مما جعل عدد  المشاركين في المسابقة فاق مليون و7الاف مترشح،  و ارقام  مذهلة وثقيلة تجعل من نجاحهم يكاد مستحيلا، مادام سيشارك خريجي الجامعات من سنة 1999 الى غاية يومنا هذا".
وكان شايب ذراع محمد مستشار وزيرة التربية الوطنية قد صرح  للاذاعة ان إدماج دون شرط غير مممكن عمليا لأننا لا نتوفر على المناصب الكافية. حاليا المناصب المفتوحة للمسابقة بحدود 28084، بينما عدد الاساتذة المتعاقدين يفوق 55 ألف أستاذ"، وتابع:" التفاوض مع الوظيفة العمومية على اقتراح الوزارة الأولى هو تثمين الخبرة وأنا متأكد لو أن هؤلاء المتعاقدين لو تقدموا للمسابقة سينجحون كلهم".
و كان الاساتذة المتعاقدون قد شنوا حركة احتجاجية للمطالبة بتوظيفهم المباشر ودخلو في اضراب عن الطعام  واعتصام دام قرابة 3اسابيع ببوداو ببومرداس غير أن وزارة التربية الوطنية أكدت لهم استحالة تنفيذ مثل هذا الاجراء بالنظر للنصوص المنظمة للوظيف العمومي التي تلزم اجراء المسابقة من اجل تحقيق تكافؤ الفرص في الحصول على مناصب العمل،  وهذا قبل ان تتدخل السلطات العليا وعلى رئسها الحكومة لاعطاء تعليمات للداخلية بفض الاعتصام بداية هذا الاسبوع بالقوة.
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن