الوطن

سقوط طائرة سويفت إير نتيجة وجود خطأ بشري

التحقيق النهائي في حادثة تحطم طائرة جوية جزائرية بباماكو

 

صدرت، أمس، نتائج التحقيق النهائية في حادثة تحطم طائرة الجوية الجزائرية بباماكو، وكشفت أن طاقم الطائرة لم يفعل النظام المضاد للتجمد على مستوى المحرك، ما يعني أن الخطأ الذي وقع للطائرة كان لعامل بشري، كما أشارت النتائج أن محركات أجهزة استشعار الضغط توقفت عن العمل.
وأكد تقرير الخبرة حول أسباب سقوط طائرة شركة سويفت إير، التي كانت تسير رحلة لصالح الجوية الجزائرية فوق تراب مالي، في 24 جويلية 2014، أن ربان الطائرة "لم يشغل نظام منع التجمد الخاص بالمحركات". وكشف التقرير النهائي بالعاصمة المالية باماكو، الذي أعلن عنه وزير النقل محمدو هشيم كوماري، في ندوة صحفية، أن "بلورات الجليد أغلقت أجهزة استشعار الضغط في محركات الطائرة"، مضيفا أن "أنظمة منع التجمد لم يتم تشغيلها من قبل ربان الطائرة"، وجاءت النتائج النهائية للتحقيق مطابقة للنتائج الأولية التي أشارت إلى إمكانية وجود خطأ بشري في حادث سقوط طائرة ماك دونالد دوغلاس 83 التي أجرتها الجوية الجزائرية من شركة سويفت إير، وخلف الحادث مقتل 116 ضحية.
ومكنت عمليات البحث عن الطائرة وركابها، التي باشرتها الجزائر منذ الإعلان عن اختفائها في الفضاء الجوي المالي، من العثور على أجزاء منها في غوسي على بعد حوالي 100 كم جنوب-غرب غاو التي تعتبر اكبر مدينة في شمال مالي وكيدال. وشاركت الجزائر وبوركينا فاسو ومالي والنيجر، إضافة إلى فرنسا، في عمليات البحث التي مكنت من تحديد أجزاء من الطائرة التي تحطمت كلية ولم يتم العثور على أي راكب على قيد الحياة.
 
خالد. ش

من نفس القسم الوطن