الوطن

حجار" الدروس ستنطلق رسميا بالجامعات في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر "

نحو تعميم استعمال الإعلام الآلي في كل ما يتعلق بالجامعة وإلغاء "بطاقة الرغبات"

 
كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي, الطاهر حجار  عن تقديم الدخول الجامعي 2016/2017 ، واكد ان الدروس ستنطلق رسميا في الاسبوع الاول من سبتمر المقبل، هذا  فيما اشار انه سيتم تعميم استعمال الإعلام الالي"تدريجيا" في جميع العمليات المتعلقة بالتسجيل والتحويل و الدراسة.
و أوضح الوزير في تصريح للصحافة, على هامش تكريم الأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين أنه "سيتم تعميم استعمال الإعلام الآلي في جميع المجالات المتعلقة بالجامعة سواء في التسجيل أو الدراسة أو في التحويل , وكذا في مجالات التسيير كالتسيير المالي والبيداغوجي".
و اعتبر الوزير أن عصرنة الجامعة , ستمكن الطلبة من تفادي عناء التنقل, لا سيما في عمليات التحويل من جامعة إلى أخرى.و أبرز المسؤول الأول عن القطاع , في هذا الشأن أن الطالب الراغب في التحويل, بامكانه ملء الإستمارة الخاصة بالتحويلات في أي مكان به الأنترنيت, و يتحصل على الجواب إلكترونيا أيضا, في وقت سريع, مشيرا إلى ان العملية في السابق كانت تتطلب حوالي شهرا.وقال "نسعى جميعا لكي يكون موعد انطلاق الدروس عبر كافة الجامعات في  الأسبوع الأول من شهر سبتمبرالمقبل".
واعتبر ان الإنطلاق في الدراسة مبكرا من شأنه تقريب تاريخ اجراء الإمتحانات,و الإمتحانات الإستدراكية التي ستكون قبل العطلة الصيفية ,أي قبل شهر جويلية.
وبخصوص عملية التوجيه في الجامعة جدد الوزيرأنه في غضون السنوات الخمس القادمة, "سيكون بامكان الطالب التسجيل مباشرة في الإختصاص الراغب فيه, دون استخدام بطاقة الرغبات و سيكون ذلك تدريجيا".  
و كان حجار قد أكد في منتصف شهر مارس الماضي أنه تم تقليص عدد رغبات التسجيل في الجامعة إلى خمس رغبات بدل عشر في السنوات الماضية.
 
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن