الوطن

بن غبريط تنتقد الحجم الساعي لمادة التربية الرياضية في الإبتدائي

تعهدت بالقيام بإصلاحات بالتنسيق مع وزارة الشبيبة والرياضة

 

 تعهدت  وزيرة التربية نورية بن غبريط بإدخال اصلاحات في الحجم الساعي للتربية الرياضية ، بالنظر ان  الوقت  المخصص لمادة التربية البدنية في الطور الابتدائي شبه منعدم ، والذي يبقى ضعيفا ايضا في الاطوار التعليمة الاخرى.
وقدمت وزيرة التربية نورية بن غبريط وعود باتخاذ اجراءات مع مدراء التربية علاواة  مع التنسيق مع وزارة الشبيبة والرياضة ومعالجة جميع المشاكل المتعلقة بممارستها وذلك من خلال الرفع من حجمها الساعي، وهذا خلال زيارة قادتها الى مركز تحضير المنتخبات الوطنية بالسويدانية غرب الجزائر العاصمة، بمناسبة مشاركة المنتخب الوطني في بطولة العالم المدرسية للعدو الريفي المقررة ببودابست "المجر" من 21 الى 26 أفريل أن  التربية والرياضة يتماشيان سويا، وقالت "أطفالنا في حاجة الى تربية بدنية وفي نفس الوقت الي دروس بيداغوجية ليكون لدينا جيل متكامل ومتوازن".
وأبرزت الوزيرة أهمية التربية البدنية في توازن وتفتح المتمدرسين، متعهدة بفتح هذا الملف قريبا مع وزارة الشباب والرياضة. ووعدت بن غبريط في السياق ذاته بدارسة المشاكل المتعلقة بممارسة الرياضة في المؤسسات التعليمية في الطور الأول، و وصرحت أن الوقت المخصص للتربية الرياضية يعتبر محدودا جدا في المستوى التعليمي، المتوسط والثانوي والحجم الساعي المطبق في الابتدائي شبه منعدم لأن الـ 45 دقيقة المقررة في البرنامج الدراسي استغلت في دروس الدعم وتطوير المستوى. وقالت الوزيرة "التكوين في الرياضة ينبغي أن يبدأ من القاعدة بمعنى في الطور الابتدائي"، متعهدة بفتحها -لاحقا- هذا الملف مع وزير الشباب والرياضة. 
وشددت بن غبريط على أنه ستتخذ قرارات على المستوى المركزي لدفع مدراء المؤسسات التعليمية على الانخراط في رؤية الوزارة للرياضة المدرسية التي لا يتعدى ممارستها من طرف المتمدرسين نسبة 3 بالمائة، كما أن الرؤية هذه -كما أضافت- تركز على دور الجمعيات المختصة في ترقية الرياضة في المدرسة.
من جهته، إعتبر رئيس الاتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية عبد الحفيط إيزم أن تشجيعات وزيرة التربية الوطنية ستدفع الرياضيين لتحقيق نتائج ايجابية في بودابست.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن