الوطن

مساهل أول مسؤول عربي في طرابلس

مساهل جدد أمام الليبيين عزم الجزائر على دعم ليبيا لتحقيق الأمن والسلم

الجزائر ستعيد فتح سفارتها في ليبيا

أكد وزير الشؤون المغاربية والإفريقية والجامعة العربية، عبد القادر مساهل، من ليبيا، أن تواجده فيها يعبر عن تضامن الجزائر مع الشعب الليبي، مشيرا إلى أن الجزائر سوف لن تتأخر في تقديم المساعدة لهؤلاء، خاصة في هذه الظروف، مشيرا إلى أنه يكون قد تحادث مع الأطراف الليبية عن مسائل عدّة، أبرزها عن المرافق والحدود والمناطق الحدودية التي قال بأنها بحاجة لتنمية، كما كشف أن الجزائر ستعيد فتح سفارتها في ليبيا في القريب العاجل وأنه سيتم تعيين سفير للجزائر في هذا البلد.

وأضاف مساهل، في مؤتمر صحفي عقد مع نائب رئيس المجلس الرئاسي، أحمد معيتيق، أمس الأربعاء، بقاعدة أبو ستة البحرية، خلال زيارة العمل التي قادته إلى هؤلاء، وكانت أول زيارة يقوم بها وزير عربي إلى ليبيا منذ دخول المجلس الرئاسي إلى طرابلس لمباشرة المهام هناك، "عندما تكلمت عن مساندة ليبيا لكفاحنا العادل لأنه سالت فيه دماء ليبيين من أجل تحرير الجزائر، فمنذ بداية الأزمة كان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يركز دائمًا على الحل السياسي للأزمة الليبية، ولا يوجد بديل للحل السياسي والمصالحة الوطنية ولا يوجد بديل للحوار الوطني".

واسترسل المتحدث يقول: نحن موجودون في ليبيا ولم نتأخر عن ليبيا وعلاقتنا يومية مع إخواننا الليبيين.. الإرهاب ينمو في ظل عدم وجود مؤسسة دولة أو دولة قوية. ليبيا بحاجة إلى مؤسسة دولة قوية. لا يوجد خيار لدى الأخوة الليبيين إلا إعادة بناء دولة المؤسسات وتحتاج مراحل مهمة لذلك. نجتمع على مستوى دول الجوار للبحث في المواضيع التي تخص الهجرة والأمن، والحوار يجب أن يكون مفتوحًا دائمًا بين الليبيين. تقوى ليبيا من الليبيين وتضعف ليبيا من الليبيين".

بدوره أثنى أحمد معيتيق على الدور الذي تقوم بها الجزائر، وقال في هذا الصدد: "إن الجزائر جارة عربية وقامت بدور كبير في الحوار السياسي، ونعوّل على استمرار هذا الدور. هذه المرحلة هي مرحلة لاستكمال الاتفاقات بين ليبيا والجزائر، وهناك توافق كبير بيننا حول مجموعة من القضايا. نحن ضد التدخل الأجنبي في ليبيا والجزائر داعمة هذا الاتفاق، وداعمة قدرات الليبيين. الجزائر أول وفد عربي يتواجد داخل طرابلس".

 

من نفس القسم الوطن