الوطن

طلعي يعلن عن قرب العمل برخصة السياقة بالتنقيط ويؤكد على أهميتها في ردع إرهاب الطرقات

أكد على أن مصالحه الوزارية لم تمنح الفرنسيين أي صفقة خلال الزيارة الأخير لفالس

 

أكد وزير النقل،بوجمعة طلعي، في رده على سؤال حول طريقة المفاوضات التي جرت بين مصالح قطاعه الوزاري والفرنسيين، أثناء الزيارة الأخيرة التي قاد فيها مانويل فالس، رئيس الحكومة الفرنسية إلى الجزائر من أجل افتكاك مشاريع استثمارية في عدّة قطاعات من بينها قطاع النقل، بأن مصالحه تكون قد وقعت فقط على أربع اتفاقيات لا غير، مشيرا إلى أنها كانت خالية من أي صفقات تتعلق بالقطاع الذي يشرف عليه. وبخصوص تحديات قطاعه الوزاري ومسألة إصدار رخصة السياقة بالتنقيط التي أصبحت ضرورة، أشار المتحدث في تصريحات صحفية بأنه قد تم إرجاء العمل بها إلى حين الانتهاء من عملية ضبط القوانين المنظمة لهذا المشروع، الذي يعد الأول من نوعه في الجزائر، معتبرا أن هذا الإجراء سيكون الرادع الحقيقي لإرهاب الطرقات.
وحثّ بوجمعة طلعي، أمس، على هامش زيارة عمل قادته إلى ولاية المسيلة، على ضرورة "حل مشكلة نزع الملكية لأجل منفعة عامة قبل انطلاق مشاريع السكك الحديدية وأخذها بعين الاعتبار أثناء الدراسات". وأوضح طلعي لدى تلقيه لعرض حول قطاع النقل بوحدتي تلحيم السكة الحديدية وإنجاز العوارض ببلدية بوطي السايح، بأن "مشكلة نزع الملكية لأجل منفعة عامة كثيرا ما أخرت مشاريع قطاع السكة الحديدية"، مؤكدا بأن "اكتشاف المعارضات أثناء الدراسة من شأنه أن يسهم في تغيير مسار السكة الحديدية عكس ما إذا تعلق الأمر باكتشاف المشكلة أثناء إنجاز المشاريع".
 وفي ذات السياق، أكد الوزير على "استعداد القطاع لحل هذه الإشكالية (نزع الملكية لأجل منفعة عامة) أثناء ظهورها في مرحلة الدراسات". من جهة أخرى ألح طلعي على ضرورة القضاء على بعض المشاكل ذات الطابع التجاري المتعلقة باستغلال خطوط السكة الحديدية، حيث قال في هذا السياق، "في الوقت الذي يتم فيه توسيع شبكة السكة الحديدية عبر الوطن بإنجاز مشاريع جديدة ودخول أخرى حيز الاستغلال، أصبح من الضرورة بمكان أن تبحث المؤسسة المعنية عن زبائن خصوصا فيما يتعلق بنقل البضائع"، واصفا الوضعية الحالية بأنها "مشكلة كبيرة" يجب حلها بالقضاء على النقائص المسجلة في استغلال هذه الخطوط.
 وقد أعطى وزير النقل تعليمات لإنجاز نقطة عبور على خط السكة الحديدية بمدينة المسيلة، وذلك قصد توفير الأمن والتقليل من حوادث المرور التي ما فتئت تحصد أرواح الأبرياء على شطر السكة الحديدية بعاصمة الحضنة، وقد تلقى الوزير شروحا إضافية حول سير أشغال إنجاز خط السكة الحديدية (المسيلة - بوغزول (المدية) على مسافة 150 كلم الذي أنجز منه إلى حد الآن 100 كلم، فيما يرتقب أن يستلم "قبل نهاية السنة الجارية"، حيث من المرتقب أن تستكمل الدراسة التقنية المتعلقة به في غضون جويلية القادم.
 
إكرام. س

من نفس القسم الوطن