الوطن

فروخي: اخترنا الدول الصديقة لتصدير منتجاتنا لها من البطاطا؟!

قال إن الحكومة تفكر في رفع حصص التصدير لـ 70 ألف طن لكل فلاح

 

 

أكدّ وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري سيد أحمد فروخي أمس فيما يتعلّق بتصدير منتوج البطاطا أن حصة 7 ألاف طن من البطاطا التي منحت للمنتجين يمكن أن ترتفع الى 70 ألف طن مع تشجيع المنتجين على تطوير انواع من البطاطا تكون مطلوبة في السوق الدولية مع تنظيم العملية أفضل لاسيما على مستوى المطارات والموانئ.

وقال الوزير في تصريحات للإذاعة الوطنية فيما يخص تصدير المنتوج الفلاحي نحو الخارج أنه يجب التوجه نحو الاسواق والدول حيث نكون بمقدورنا المنافسة والتي لنا فيها بعدا تاريخيا ودبلوماسيا للمساهمة، كذلك، في تنمية هذه الدول والابتعاد عن الاسواق الصعبة التي رفعت "اسوارا" أمام المنتوجات الجزائرية وهو ما يتم فعلا سواء من قبل منظمات ارباب العمل وسياسة الحكومة.

من جانب اخر قال الوزير أنّ الاستثمارات الخاصة تعتبر حجر الزاوية في السياسة المسطرة للنهوض بقطاع الفلاحة بالبلاد بهدف الوصول الى أنظمة انتاج أكثر نجاعة في مختلف الشعب والقطاعات مثل الحبوب والحليب وغيرها.  وأوضح فروخي أنه يتعين على المستثمرين ادراج التقنيات والتكنولوجيات الحديثة في قطاع الفلاحة بهدف تحقيق برنامج تطوير القطاع. مضيفا أن السياسة الفلاحية المنتهجة تهدف الى ضمان الامن الغذائي وتقليص التبعية والاستيراد في هذا المجال وكذا البحث عن أسواق خارجية للمنتوجات الفلاحية الجزائرية. كما شدّد الوزير على ضرورة التفكير في جعل الاستثمار الخاص هو المحرك الفعلي للتنمية الفلاحية والابتعاد على الاعتماد على القدرات المالية العمومية فقط ويجب البحث في كيفية المدخرات والاستثمارات الخاصّة سواء من قطاع الفلاحة أو من خارج القطاع كما قال. وقال فروخي أنه تم تحديد أكثر من 80 قطبا فلاحيا تنتج نحو 30 بالمائة من القيمة الفلاحية الاّ أنها تبقى في حاجة الى المرافقة بهدف تطويرها ومساعدتها في مجالات التحويل واللوجيستيك معتبرا انّ هذه "الخارطة الفلاحية" أعطت للسلطات العمومية رؤية أفضل للقطاع وتسطير السياسة الملائمة كما أعطت رؤية أفضل للمتعاملين أنفسهم الذين يتوجب عليهم الاتيان بقيمة مضافة التي ستتكامل مع ما هو موجود حااليا. واضاف الوزير انه سيتم عبر مختلف الولايات تنظيم ايام حول الاستثمار الفلاحي بهدف التوجيه الناجع للاستثمارات والحصول على بطاقية للاستثمار الفلاحي بكل منطقة للسنوات الثلاث المقبلة.

ولفت سيد احمد فروخي في هذا الإطار أن الهدف والتوجه هو نحو تطوير مستثمرات فلاحية كبرى مع اعطاء الدعم اللازم للمستثمرين خاصة فيما تعلق بإضفاء جو الثقة لتشجيعهم على اقتحام مجال الاستثمار في الفلاحة مؤكدا على ضرورة ادماج عنصر الشباب  وفي رده على سؤال حول تشجيع الاستثمارات في قطاع الفلاحة من خلال تذليل العقبات لاسيما ما تعلق بالوصول الى العقار الفلاحي، ردّ وزير القطاع أنّ هناك العديد من العراقيل التي تمّ رفعها أو تخفيفها مذكرا أنه تم منح أكثر من 350 ألف هكتار خلال السنتين المنصرمتين للمستمرين في إطار الامتياز، مؤكدا أنها مساحة مهمة جدا يمكنها أن تجلب 500 مليار دينار جزائري من الاستثمارات الخاصّة دون الحديث عن الاستثمارات في مجالات ذات صلة مثل الصناعة الغذائية والتحويل واللوجيستية وغيرها.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن